الاسواق المحلية

“أبراج كابيتال” الإماراتية تتراجع عن طرح إحدى شركاتها ببورصة مصر

4070978_1024

 

 

 

قالت مصادر مطلعة، اليوم الخميس، إن شركة “أبراج كابيتال” الإماراتية، تراجعت عن إتمام طرح عام أولي لأسهم شركة التشخيص المتكاملة القابضة “أي دي إتش” الطبية، التابعة لها في بورصة مصر.

وأضافت “المصادر”، في تصريحات لــ “مباشر”، أن تراجع “أبراج” جاء بعد رفض هيئة الرقابة المالية المصرية منحها خطاب عدم الممانعة على القيد ببورصة الأوراق المالية، نظراً لازدواجية الشركات المالكة لمعملي “البرج”، و”المختبر” حيث تعللت الهيئة بأن الشركة التي تملك أصولها في مصر تابعة لشركة قابضة مؤسسة فى دبي وهي بدورها مملوكة لقابضة أخري فى لندن.

وكانت «أبراج كابيتال» التي تركز على الأسواق الناشئة، وتتخذ من دبي مقراً لها قد استحوذت على معملي “البرج” و”المختبر” في مصر منفصلين خلال السنوات الماضية قبل أن يندمجا تحت مظلة شركة واحدة، هي شركة التشخيص المتكاملة، لتصبح أضخم شركات التشخيص الطبي في مصر والشرق الأوسط وجنوب آسيا، ووصلت حصتها السوقية في مصر إلى نحو 55 % من إيرادات سوق التحاليل الطبية، وتمتلك الشركة 283 معملاً موزعة على مصر والسعودية والسودان والأردن.

واستحوذت شركة أبراج كابيتال، على سلسلة معامل البرج في العام 2008، بقيمة 773.3 مليون جنيه، واستحوذت على سلسلة معامل المختبر في أغسطس 2012، في صفقة بلغت قيمتها 1.27 مليار جنيه.

وأوضحت المصادر، لــ “مباشر”، أن الشركة الإماراتية أسست شركة قابضة في دبي، وأعلنت عن طرح حصة من أسهم الشركة في بورصتى مصر ولندن، ثم قامت بعد ذلك بتأسيس شركة قابضة أخرى في لندن، وطلبت القيد في بورصة مصر، وهو ما دفع الهيئة إلى الرفض لوجود أكثر من شركة.

كانت “أبراج” قد تقدمت في فبراير الماضي، بطلب للبورصة المصرية لقيد أسهم “التشخيص المتكاملة”، ووافقت عليه البورصة وسددت الشركة الرسوم بقيمة تجاوزت مليون جنيه، إلا أن البورصة اشترطت لإتمام عملية الطرح حصول الشركة على عدم ممانعة من هيئة الرقابة المالية المصرية، وذلك بحسب قانون القيد الذي يشترط ذلك على الشركات القابضة والأجنبية.

ولم يتسن لـ “مباشر” على الفور الحصول علي تعليق من أبراج كابيتال علي الخبر.

وأتمت “أبراج كابيتال” خلال شهر مايو الجاري، طرحاً أولياً لأسهم شركة التشخيص المتكاملة القابضة في بورصة لندن للأوراق المالية، بما يعادل 43.5% من أسهمها بقيمة 290 مليون دولار، في أول عملية طرح عام أولي لشركة مصرية تعمل في مجال الرعاية الصحية ببورصة لندن.

وقالت “المصادر”، إن إدارة البورصة المصرية كانت لديها رغبة قوية في إتمام القيد والطرح بالسوق المصرية في إطار استراتيجيتها لجذب كيانات كبرى لتعويض الشركات التي شطبت منها عقب ثورة 25 يناير نتيجة الاستحواذات.

وأبراج “كابيتال”، شركة تعمل في تقديم خدمات استثمارية متخصصة في الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وجنوب شرق آسيا، وأمريكا اللاتينية، والشرق الأوسط، وتركيا، وآسيا الوسطى، ولديها أكثر من 25 مكتباً، موزعة على ست مناطق في إسطنبول، ومكسيكو سيتي، ودبي، ومومباي، ونيروبي، وسنغافورة.

وتصل قيمة الأصول التي تديرها “أبراج كابيتال” حاليا إلى 9 مليارات دولار، عبر أكثر من 20 صندوقاً في الأسهم والعقارات الخاصة، موزعة على أكثر من 30 دولة في جميع الأسواق الناشئة، و200 استثمار يدار من قبل فريق يضم أكثر من 300 خبير استثماري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى