نصائح

أشياء لن يخبرك بها ملاك العقارات

Dubai-Downtown-1000-600x400

دبي مدينة مثيرة ورائعة  فهي من اروع المدن علي وجه الارض, وكثيرا منا من يطمح في قضاء عدة سنوات في هذه المدينة الرائعة والتي تحولت في خلال 30 سنه فقط من كثبان رملية متناهية الاطراف الي مدينة  تنبض بالنشاط و الحيوية. لكن لسوء الحظ عندما يزدهر الاقتصاد ترتفع الايجارات (دبي هي الان الاعلي في الايجارات عالميا) والكثير منكم مثلي يعرف ما يمكن ان يكون مستأجرا في دبي – او في ابو ظبي او الشارقة اوفي اي مكان اخر في الامارات. اذا كنت محظوظا فسوف تجد مكان للايجار بدون اي مشاكل او ضغوط عصبية ومالك للعقار يقوم بالاصلاحات الضرورية الدورية بدون اي تأخير او مجادلات.

ولكن من ناحية أخري, يمكن ان ينتهي بك الحال بعقد ايجار يجلب لك الكثير من التوتر والضغوط العصبية طوال مدة الايجار. فالدفعة الاولية للايجار والتي تشمل ايجار اول عام تكون عبء كبير عليك كما انها تقيدك بهذا العقار. بالطبع هذه التكلفة الاولية تجعلك في موقف لا تحسد عليه فانت الان مطالب بمعرفة كل البنود في العقد الذي سوف تقوم بالامضاء عليه مما يجعل الكثير من الاسئلة تقفز داخل ذهنك فتقوم بقراءة اكبر كم من الوثائق من اجل  الحصول علي الاجوبة المناسبة ومن اجل ان يطمئن قلبك.

اليك عشرة اشياء تحدث خلف الستار لا يريد لك مالك العقار لك ان تعرفها:

1. مالك العقار – يبيع العقار!
هذه التجربة السيئة حدثت معي شخصيا في اخر عقار قمت بتأجيره. فقط وبعد الانتهاء من اجراءات التأجير وامضاء العقد فوجئنا بأتصالات من شركات التسويق العقاري تريد أحضار بعض الزبائن الذين يريدون شراء العقار ويريدون مشاهدته قبل اتمام عملية الشراء. طبعا هذه صدمة غريبة جدا فانا قد قمت لتوي بالانتقال للمكان! بالطبع هذا القلق والتوتر لا يعني شيء طبقا للعقد المبرم بيننا. فطبقا للعقد من حقهم ان يزورونا في اي وقت علي ان يبلغونا بالزيارة قبلها بـ 24 ساعة فقط ومن ثم يمكنهم احضار زبائن في هذه الزيارات كلما احبوا ذلك.

2. مواسير المياه الداخلية يوجد بها تسريب
فجأة فاتورتك للمياه قد تضاعفت… وهذه هي الاشارة الاولي الحقيقية لتسرب المياه ولكنها ايضا جاءت متأخرة فانت يجب ان تدفع. انت الان لديك تسريب في مواسير المياه ومالك العقار لم يخبرك بهذا مطلقا. انت الان مرتبط بعقد سنوي ودفعت مبلغ كبير كدفعة أولية لابرام عقد الايجار. هنا تبدأ المشاكل فانت لست مطالب فقط بالبحث عن مكان التسريب ولكن انت مسئول الان عن متابعة وادارة عملية التصليح والبحث واحضار العمال الضرورين لانهاء عملية الاصلاح. اما عن عملية الدفع المادي فهذا شيء أخر يجب عليك التحدث فيه مع مالك العقار…

3. اعمال طرق قادمة في الافق
هل يمكنك ان تتخيل انك انتقلت مؤخرا الي مسكنك الجميل والهاديء؟ وبعد الانتقال مباشرة فجأة بدأت اعمال لاصلاح الطريق بالقرب من مسكنك والتي يعرف بها مسبقا صاحب العقار ولكنه اهمل ابلاغك بهذا الامر الصغير التافه عندما ارسل اليك العقد للتوقيع والحصول علي اموالك, من الجيد لو انك تستطيع ان تسأل الجيران اذا كانت هناك اي اعمال تصليحية في القريب وهم علي علم بها او يمكنك ان تسأل الهيئات المختصة بذلك ايضا.

 

4. صاحب العقار يريد الانتقال لمكانك
حسنا فلنتخيل ان صاحب العقار يريد ان يؤجر المكان لمدة عام واحد ولكنك كنت تنتوي في المكوث لعدة سنوات اخري. وقد تم الامضاء علي العقد وتم دفع الايجار وفجأة يقوم بتسليمك انذار بالاخلاء في خلال 12 شهر لانه ينتوي استخدام العقار. انك تريد تأجير هذا السكن لعدة سنوات قادمة بينما صاحب العقار ينوي الي الانتقال الي سكنك في اخر العام. وبالطبع في مسار العام فلتتوقع بعض الزيارات من المالك ومن مهندسين الديكور وغيرهم من اجل البدء في تجديد واصلاح العقار بمجرد مغادرتك للمكان.

5. صاحب العقار يريد الاحتفاظ بمبلغ التأمين
مبلغ التأمين الذي تقوم بدفعه لصاحب العقار عند امضاء العقد يتحول فورا الي مبلغ اضافي بمجرد ان تتسلمه يد صاحب العقار. الاضرار البسيطة التي قد تلحق بالعقار من استخدام العادي واليومي  للسكن قد يمكن ذلك صاحب العقار من ان يجبرك بالتخلي عن مبلغ التأمين حتي وان كانت الاضرار بسيطة للغاية مثل تغير لون الطلاء علي الجدران مع مرور الزمن. علي سبيل المثال بعض ملاك العقارات يتوقعون منك ان تقوم بأعادة طلاء الجدران وبعضهم لا يتوقعون هذا.هناك صعوبة لكي تحاول ان تمنع اي اجتزاء او خصم مبالغ من الدفعة التأمينية كما انك من التنبؤ بما سيحدث. لتخطي هذه المشكلة يجب ان تسأل اولا عن توقعات صاحب العقار منك عندما تغادر العقار. وتأكد من ان لديك قائمة بجميع الاضرار والحالة العامة للعقار. من المؤكد انك سوف تستخدم هذه القائمة عندما تريد استرداد الدفعة التأمينية في نهاية العقد.

6. عقد الايجار يلزم صاحب العقار بالصيانة – ولكن هذا غير حقيقي
يا لها من صفقة ممتازة ان يتضمن عقد الايجار بعض البنود التي تلزم صاحب العقار بالقيام باعمال الصيانة! ولكن يجب ان تتفقد هذا الجزء من العقد جيدا فمن الممكن ان يتلزم العقد صاحب العقار علي القيام بعملية الفحص مرتين فقط سنويا بدون اي استثنائات او القيام بأي عمليات اصلاح ضرورية في خلال الاوقات الاخري من العام. هذا بالطبع سيضيف عليك أعباء مالية اضافية.

7. يوجد في العقار مسبح عام؟ لكن ليس من حقك استخدامه
عندما قمت بزيارة العقار مع وكيل العقارات في اول مرة وجدت العديد من وسائل الراحة الرائعة – لكن بعد ظهر يوم من ايام فصل الصيف الحار اردت ان تستخدم المسبح الخاص بالعقار, لكنك تفاجأ بان المفتاح الخاص بك لا يسمح لك بالدخول! وذلك لان صاحب العقار غفل عن ذكر ان الايجار لا يشمل رسوم استخدام المسبح ويجب عليك انت ان تقوم بدفع هذه الرسوم! وحتي تقوم بهذا لن يمكنك مدير العقار من استخدام المسبح او ايا من وسائل الراحة الاخري ان تواجدت.

8. عقارك لا يري أشعة الشمس مطلقا
بالطبع انت مشغول دائما في عملك والوقت المتاح لديك لكي تتفقد بعض العقارات السكنية هو بعد ساعات العمل. مشاهدة العقار في الليل ومع اضاءة كل المصابيح يبدو مختلفا تماما عن مشاهدة العقار في الصباح الباكر (خصوصا ان هذا ما سوف تراه طوال ايام العطلة في نهاية الاسبوع). صاحب العقار لن يسارع بالبوح لك انه حصل علي صفقة ممتازة لشراء العقار نظرا لان العقار لا يري نور الشمس في اي وقت من اليوم. وذلك بسبب وضعيته داخل البناء. انك لن تكتشف هذه المفاجأة الا بعد ان تنتقل الي العقار الجديد وانك تحتاج الي اضاءة كهربائية طوال اليوم وفي الليل بالطبع. مما يضاعف من فاتورة الكهرباء.
لذلك يجب ان تزور المكان في اوقات متفرقة من اليوم وايضا في ايام متعددة من الاسبوع حتي تتمكن من ملاحظة ضوء الشمس والضوضاء حول المكان وكل شيء اخر قد يهمك ان تعرفه قبل البدء في عملية الايجار.

9.زيادة في المصاريف

لانك مجبر على استخدام الكهرباء اغلب الوقت. انظر الى السبب رقم 8…

10. صاحب العقار يريد زيادة قيمة الايجار

كثيرا منا يتعرض لهذا الموقف, ان يتم اخطارك بأخلاء العقار. لان صاحب العقار يريد استخدامه استخدام شخصي – ولكن في واقع الامر هوفقط يريدك ان ترحل حتي يتمكن من رفع قيمة الايجار علي المستأجر الجديد. طبقا للقانون صاحب العقار يجب ان يثبت انه لا يمتلك مكان بديل لكي يعيش فيه حتي يتمكن من اخراجك من العقار.

اذا كان بامكانك التحدث مع مستأجرين سابقين فافعل هذا حتي تتمكن من فهم لماذا يقومون بتغيير مسكنهم أسألهم أسئلة حول العقار, ما هي المعوقات التي صادفتهم وما هي الاصلاحات التي يقومون بها اغلب الوقت. تكلم مع الجيران لتعرف المزيد عن هذه المنطقة السكنية – حتي حراس العقار يمكنهم ان يساعدوك في هذه المرحلة حتي انهم قد يخبروك من الملاك لم يدفع الرسوم الشهرية لصيانة البناء.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى