الاخبار الاقتصادية

الإمارات تستحوذ على 15% من قيمة أصول الصناديق السيادية عالمياً

US dollars and euros banknotes are seen in this illustration photo taken at a change bureau in Paris

 

 

أظهرت بيانات صادرة عن مؤسسة إس دبليو إف (SWF)، المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، أن أصول 7 صناديق سيادية في الإمارات وصلت حجم أصولها إلى 1.1 تليون دولار (أي ما يعادل 293.4 تريليون درهم) بنهاية يناير 2015.

وأوضح التقرير أن إجمالي قيمة أصول الصناديق في العالم تبلغ 7.1 ترليون دولار، بينما قيمة أصول الصناديق البترولية تبلغ 4.29 ترليون دولار، أي أن قيمة أصول صناديق الإمارات تستحوذ على قرابة 15.4% من قيمة الصناديق عالمياً، بينما تستحوذ على 25.6% من قيمة أصول الصناديق البترولية في  العالم.

وأشار تقرير المؤسسة الذي حصلت مباشر على نسخة منه أن أصول صندوق هيئة أبوظبي للاستثمار بلغت 773 مليار دولار وهو الأعلى قيمة بين صناديق الإمارات جميعاً،  بينما وصل قيمة أصول صندوق مجلس أبوظبي للاستثمار 90 مليار دولار في المركز الثاني، يليه صندوق مؤسسة دبي للاستثمار بقيمة 70 مليار دولار في المركز الثالث.

وبحسب التقرير فإن صندوق هيئة أبوظبي للاستثمار جاء في المرتبة الثانية عالمياً بينما جاء صندوق مجلس أبوظبي للاستثمار في المرتبة الثالثة عشرة عالمياً، أما صندوق مؤسسة دبي للاستثمار فقد جاء في المرتبة الـ 20 عالمياً، ويحتل صندوق صندوق التقاعد الحكومي النرويجي المركز الأول عالمياً بقيمة أصول تبلغ 893 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى