نفط وعملات

الذهب أعلى 1200 دولار بعد تصريحات رئيسة الفيدرالي

image

ارتفعت أسعار الذهب أعلى مستوى 1200 دولار للأوقية خلال تعاملات اليوم الخميس؛ بفعل هبوط حاد للدولار، وتصريحات جانيت الأخير عن الفائدة ومعدلات النمو.

وصعد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.9% إلى 1207.5 دولار للأوقية أعلى مستوى له منذ 9 أشهر.

وارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر بحوالي 1.2%، ليصل إلى 1209.5 دولار للأوقية.

 وقال رجب حامد، المتخصص في أسواق الذهب والمعادن لـ مباشر: ألقت تصريحات رئيسية المركزي الأمريكي، أمس الأربعاء، أمام الكونجرس مزيداً من الدعم لأسعار الذهب بعد إشارتها إلى احتمالية تأثر ضعف النمو العالمي، وتقلبات الأسواق على وتيرة أداء الاقتصاد الأمريكي؛ وبالتالي خطط رفع الفائدة خلال العام الحالي.

وقالت جانيت يلين، رئيسة البنك الاحتياطي الفيدرالي اليوم أمام اللجنة المالية للكونجرس الأمريكي، إن وتيرة رفع أسعار الفائدة ستكون أبطأ في حال كانت البيانات الأمريكية مخيبة للآمال.

وأشارت “يلين” أن الاقتصاد الأمريكي قد حقق نمو منذ آخر شهادة أدلت بها، وأن معدلات التضخم لا تزال أقل من النسبة المستهدفة، متوقعة أن يصل معدل التضخم لمستوى 2% على المدى المتوسط، وهو المستوى المطلوب.

وعن النمو صرحت “يلين” أن الأوضاع المالية الحالية أصبحت أقل دعماً للنمو مع استمرار تراجع مؤشرات الأسهم، وارتفاع مستويات الدولار الذي يحد من الصادرات الأمريكية، والذي أسهم بشكل كبير في الحد من النمو، حيث من المتوقع أن يكون متوسط الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي 1.3% خلال العام الجاري.

وأكد “حامد” لـ مباشر أن المستثمرين يتجهون حالياً لحيازة الملاذات الأمنة بشكل واضح، خصوصاً بعد التقلبات الحادة في أسواق المال العالمية، إضافة إلى المخاوف المتعلقة بضعف الاقتصاد في الأسواق الناشئة وتباطؤ النمو في الصين.

وأوضح تقرير سابق لشركة سبائك: أن الذهب العالمي حقق أعلى مستوى له منذ 3 أشهر عند مستوى 1170 دولاراً للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي مرتفعاً 9%، عازياً ذلك إلى عوامل منها ضعف الدولار، وهروب السيولة من بورصات الأسهم الأمريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى