نفط وعملات

الريال السعودي يرتفع 14 % أمام 11 عملة أجنبية خلال عام

3921838

 

 

بلغ متوسط ارتفاع سعر صرف الريال السعودي مقابل 11 عملة صرف أجنبية أخرى قرابة  14 % تقريبا على أساس سنوي، وذلك بنهاية شهر يناير , مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 2014.

ووفقاً لصحيفة “الاقتصادية”، تصدرت عملات أكبر الدول المصدرة للسعودية منها الدول الأوروبية، ارتفاعات أسعار الصرف، حيث ارتفع الريال أمام اليورو بنسبة 20 % , ليصل سعر صرف الأول أمام الثاني إلى أعلى مستوى شهري له منذ شهر أغسطس من عام 2003 ,(أي منذ أكثر من عشرة أعوام) , يليه الين الياباني الذي ارتفع الريال أمامه بنسبة تقدر بـ15 % , بنهاية شهر يناير , مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفاع سعر صرف الريال أمام العملات الكبرى ينبغي أن ينعكس في الأخير على المستهلك السعودي إيجابا، بسبب انخفاض تكلفة فاتورة واردات المملكة القادمة من تلك الدول بسبب ارتفاع الريال أمام عملاتها ووصوله إلى أعلى مستوياته منذ عشرة أعوام أمام بعضها.

اضافة الى ذلك فقد ارتفع سعر صرف الريال السعودي أمام سعر صرف عملة الكرون السويدي، الأعلى من حيث (نسبة النمو) بنحو 27 % , عن باقي العملات الأجنبية الأخرى , يليه عملة الكرون النرويجي بنسبة نمو سنوية بلغت نحو 24.1% .

ويأتي بعدها، سعر صرف الريال مقابل اليورو بنسبة نمو تقدر بـ20 في المائة، ليصل سعر الصرف إلى أعلى مستوى له منذ شهر يناير من عام 2003 الذي كان حينه يبلغ 0.2465 يورو.

واستوردت السعودية نحو 24 في المائة من إجمالي وارداتها من دول الاتحاد الأوروبي، حيث بلغت قيمة الواردات خلال يناير الماضي 47.5 مليار ريال، بينما بلغت 11.4 مليار ريال في العام الماضي.

يأتي سعر صرف الريال السعودي مقابل سعر صرف عملة الكرون الدانمركي ثالثا بنسبة نمو تقدر بـ19.3 % , بينما تبلغ نسبة ارتفاع سعر صرفه مقابل الين الياباني نحو 15 %, حيث استوردت المملكة 5 % من وارداتها من اليابان في يناير , حيث بلغت قيمتها 2.6 مليار ريال بعد أن كانت 47.5 مليار ريال في العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى