الاخبار الاقتصادية

القيمة السوقية للأسهم العمانية في النصف الأول 14.9 مليار ريال

5d15c5a7-14fb-471b-b730-ab028befaa8f_othermain

أظهر تقرير حول أداء أسهم الشركات الرئيسية المدرجة في سوق مسقط للاوراق المالية للنصف الأول من العام الجاري، بأن القيمة السوقية نمت من 14.2 مليار ريال لتصل إلى 14.9 مليار ريال (38.69 مليار دولار) بنسبة نمو بلغت 5%، وذلك نتيجة للإدراجات الجديدة التي شهدتها السوق خلال الفترة الماضية من السنة، وهي لشركات الباطنة للطاقة والسوادي للطاقة.

وأوضح التقرير الذي أعده سوق مسقط للأوراق المالية أن مؤشر السوق حقق نموا إيجابيا بمقدار 150.84 نقطة وبنسبة 2.54%، في حين بلغ معدل قيمة التداول اليومي للشهر 10.1 ملايين ريال.

صفقات

وبلغ إجمالي عدد الصفقات في النصف الأول من هذا العام 229.900 صفقة تم تنفيذها خلال 126 يوماً. وعلى مستوى تحليل الأداء القطاعي ذكر التقرير أن أداء القطاع المالي، وخاصة أسهم القطاع المصرفي التقليدي كان الأفضل بين بقية القطاعات..

حيث حققت جميع أسهم هذه البنوك نموا إيجابيا باستثناء واحد من أصل 6 بنوك. كما أوضح التقرير بأن شركات قطاع الطاقة كانت من بين أفضل الشركات إيجابية في أدائها، إذ إن جميع تلك الشركات حققت نموا إيجابيا، في حين سجلت مؤشرات معظم شركات القطاع الصناعي أداء متواضعا خلال تلك الفترة من السنة.

وأكد التقرير أن أداء سوق مسقط للأوراق المالية خلال النصف الأول من هذا العام تأثر بأداء الأسواق المالية الخليجية، حيث أدت الارتفاعات الكبيرة التي شهدها سوقا الإمارات وبورصة قطر إلى تحول بعض المستثمرين من سوق مسقط إلى تلك الأسواق سعيا وراء جني أرباح مضاربية، ولذلك لم يتماش نمو مؤشر سوق مسقط مع نمو المؤشرات الخليجي الأخرى خلال الفترة المعد عنها التقرير بالرغم من أن معطيات الأداء للاقتصاد الكلي وكذلك أداء الشركات المدرجة كانت جيدة.

وعند استعراض أبرز الشركات نموا خلال النصف الأول من العام الجاري، جاء بنك صحار الذي حقق سهمه نموا بنسبة 33%، وحديد الجزيرة 28.82%، وصحار للطاقة 28.57%، وعمان والإمارات 24.21%، والبنك الوطني العماني 21.38%.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى