نفط وعملات

الكويت وأبوظبي تؤجران مخازن للنفط بقيمة 1.6 مليار دولار بالهند

3245364

 

بحلول نهاية العام ستنتهي الهند من انشاء خزان للنفط الخام في مساع لثالث اكبر اقتصاد آسيوي في القارة الآسيوية للحد من المخاطر السياسية لامدادات النفط، كما اعلنت الحكومة الهندية ان هناك خزانين آخرين على الساحل الغربي سيكتمل انجازهما بحلول النصف الثاني من 2015، حيث ان الهند تستورد نحو 80% من نفطها الخام، وفقا لبلومبيرغ. بحسب جريدة الانباء

وقال وزير النفط الهندي دارميندرا باردن انه باكتمال الخزانين الآخرين ستصل سعتهما إلى 39 مليون برميل بما يعادل ما تستورده الهند خلال 13 يوما، وتسعى الحكومة لرفع سعتهما إلى 90 يوما بحلول 2020.

وأضاف انه من الضروري لبلد مثل الهند ان يكون لديه غطاء من الاحتياطي النفطي يحميها خلال اوقات الاضطرابات، فملء مثل هذه الخزانات سيكون مكلفا ولكن سيعطي قوة لميزانية الهند.

وقال ان الهند قد لا يكون لديها المال الكافي لملء مثل هذه الخزانات، وقد تحتاج للمساعدة من بعض الدول الاخرى.

وتنفق الهند سنويا نحو 143 مليار دولار على واردات النفط للسنة المنتهية في 31 مارس، ، وتمثل هذه القيمة نحو 32% من اجمالي واردات الهند خلال الفترة نفسها، وفقا لوزارة لبيانات وزارة التجارة بالهند.

وستبلغ قيمة تكلفة ملء الثلاث خزانات نحو 4.2 مليارات دولار بمتوسط سعر خام برنت عند 108.01 دولارات للبرميل.

وكي تتمكن الحكومة الهندية من تقليص هذا المبلغ، تخطط الحكومة هناك لتؤجر من سعة هذه الخزانات نحو 15 مليون برميل للشركات النفطية منها شركة ابوظبي الوطنية للنفط ومؤسسة النفط الكويتي، واللتان بدورهما سيتحملان التكلفة لملء هذا الحيز.

وعند التوصل لاتفاق ستكون الحكومة الهندية قد تمكنت من توفير نحو 1.6 مليار دولار، ما سيحفز مساعيها لخفض العجز في ميزانيتها لاقل قيمة خلال 7 سنوات.

وهبط سعر خام برنت إلى 101.56 دولار للبرميل خلال شهر اغسطس، وهو الاقل على مدار 13 شهرا بعد ارتفاعه لاعلى سعر وهو 115.06 دولارا للبرميل خلال شهر يونيو.

واشار التقرير الى أن اسعار النفط سترتفع إلى 108 دولارات للبرميل بنهاية العام الحالي وفقا لمتوسط تقييم المحللين لدى بلومبيرغ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى