الاسواق العالمية

بدء التداول على أول إدراج سندات لجهة إصدار صينية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

3269139

 

قام السيد/ مين فانج، الرئيس التنفيذي الأول لفرع البنك الزراعي الصيني في دبي، اليوم بقرع جرس بدء التداول احتفالًا بإدراج سندات بقيمة مليار رينمينبي (ما يعادل 163 مليون دولار) في ناسداك دبي.
وبذلك يُعد البنك الزراعي الصيني – وهو ثالث أكبر بنك صيني من حيث قيمة الأصول –أول جهة إصدار صينية تقوم بإدراج سندات في أي من البورصات العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحسب بيان صحفىحصلت “مباشر” على نسخة منه.
وتجدر الإشارة إلى أن البنك الزراعي الصيني طرح أسهمه للاكتتاب العام في العام 2010 في الصين، واستطاع جمع 22 مليار دولار  في ما كان يُعرف آنذاك بأكبر صفقة طرح عام أولي في العالم من حيث قيمة الصفقة.
شهد احتفالية قرع جرس بدء التداول تانغ ويي بين القنصل العام لجمهورية الصين الشعبية في دبي، وسعادة / عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي   ,والسيد/ عبد الواحد الفهيم رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي، والسيد/ حامد علي الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي، وعدد من كبار المسؤولين التنفيذيين لدى البنك الزراعي الصيني.

وصرح السيد/ مين فانج، الرئيس التنفيذي الأول لفرع البنك الزراعي الصيني في دبي “يمثل قرارنا بإصدار وإدراج سندات بعملة الرينمينبي في ناسداك دبي خطوة هامة ضمن استراتيجية البنك التي تهدف إلى التوسع والانتشار على المستوى العالمي. تعد ناسداك دبي، باعتبارها البورصة العالمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الجهة المثالية لإبراز تواجدنا على الساحة أمام المستثمرين في منطقة الشرق الأوسط والدول المجاورة. إننا نعتزم أيضًا تعزيز حضور العملة الصينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انطلاقًا من دبي، بهدف تقديم أفضل الخدمات الممكنة لعملائنا وشركاء الأعمال وتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي الشامل بين الصين ودول المنطقة”.
وتجدر الإشارة إلى أن البنك افتتح أول فروعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مركز دبي المالي العالمي في العام 2013.
ومن جانبه ذكر سعادة / عيسى كاظم، محافظ مركز دبي المالي العالمي ورئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي: ” تشهد العلاقات الاقتصادية والمالية بين الصين ودول منطقة الشرق الأوسط نمواً متسارعاً، وتعد دبي في وضعية مثالية  يتيح استمرار تعزيز وتعميق هذه العلاقات الهامة، حيث أن البنية التحتية المالية المتطورة المتاحة في الإمارة قادرة على المساهمة في توفير سوق خارجية لعملة الرينمينبي بما يخدم المنطقة ويسهل إجراء سلسلة من المعاملات تصب في صالح كل من جهات الإصدار والمستثمرين في الصين ومنطقة الشرق الأوسط”.

وبدوره صرحّ السيد/ عبد الواحد الفهيم رئيس مجلس إدارة ناسداك دبي أن “عملية إدراج سندات البنك الزراعي الصيني في بورصة ناسداك دبي تؤكد أهمية الدور الذي تلعبه البورصة كمركز عالمي يربط منطقتنا بباقي دول العالم. كما يتيح التواجد على المستوى الدولي فضلا عن المعايير التنظيمية لدى ناسداك دبي بيئة تتسم بالشفافية والاستقرار للمتعاملين في  السوق على المستويين الإقليمي والعالمي على حدٍ سواء”.

ومن جهته صرح السيد/ حامد علي الرئيس التنفيذي لبورصة ناسداك دبي قائلًا “إنه لمن دواعي سرور البورصة أن نوفر منصة نستطيع من خلالها دعم الأنشطة الإقليمية للبنك الزراعي الصيني، أحد أعرق البنوك الصينية، والذي يمتلك حضوراً متزايداً في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما أن المكانة الدولية المرموقة التي تتمتع بها بورصة ناسداك دبي تجعلها فريدة من نوعها في خدمة جهات الإصدار من دولة الصين التي تسعى إلى تعزيز تواجدها في المنطقة، كما نتطلع إلى بناء علاقات جديدة مع الشركات الصينية”.

ومن الجدير بالذكر أنه تم إدراج سندات البنك الزراعي الصيني في بورصة ناسداك دبي – التي تتمتع بالريادة على المستوى العالمي في إدراج السندات بقيمة إدراج إسمية تبلغ حاليًا   26,79مليار دولار – في الخامس عشر من شهر سبتمبر 2014.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى