الاسواق المحلية

بورصة”دبي” تتفوق على سوق”أبوظبي” بدعم من طفرة” أرابتك” في يوليو

3206421

 

شهدت الاسواق الاماراتية دبي وأبوظبي انتعاشة قوية خلال شهر يوليو من خلال 20 جلسة تداول بالتزامن مع شهر رمضان المبارك، مدفوعة بارتفاعات قوية لطقاع العقارات بكلا السوقين ، والتى جاءت وسط قفزة سعرية لسهمى أرابتك والدار العقارية .

اغلقت الأسواق الإمارتية ثلاثة أيام لعطلة عيد الفطر المبارك.

حقق سوق دبي ارتفاعات بالغة بلغت نسبتها 22.6% بدفعة قوية من قطاع العقارات الذى ارتفع بـ27.55% ، مكتسباً اكثر من 2493 نقطة، من خلال الارتفاعات الكبيرة التى سجلها سهم “أرابتك”،حيث أثرت المضاربات الكثيفة والصعود المتواصل للسهم خلال شهر يوليو على أداء القطاع وبالتالى كان لها دوراً رئيساً فى الصعود بالمؤشر العام.

وقفز سهم “أرابتك” خلال يوليو بـ64% من مستوى 2.610 درهم الى 4.250 درهم.

وأكد خبراء ومحللين أن الشراء المكثف للسهم ليس مرتبطاً بحالة إيجابية، حيث الأوضاع كما هي لم تتغير،مما يثير المخاوف من احتمالية كبيرة للعودة إلى موجة جديدة من الهبوط.

وأوضح محللون أن الصعود المتواصل لسهم أرابتك شابه غياب المنطقية ، باستثناء ارتفاعات نهاية الشهر ، والتى جاءت مدعومة بقفزة ارباح الشركة بنسبة 55% لتصل الى 240 مليون درهم ، وألمحو الى احتمال تعرض الأسواق مجدداً إلى الخسائر.

وعززت ارتفاعات قطاع “الاستثمار” فى سوق دبي المالى من نمو المؤشر العام ،حيث ارتفع بـ32% ،بدفعه قوية من سهم سوق دبي المالي والذى ارتفاع بنسبة 16% لمستوة 3.430 درهم.

ودعمت ارتفاعات قطاع البنوك من الأداء الجيد لسوق دبي فى يوليو ،مرتفعاً بنسبة 19%،عن طريق الصعود القوى لبنك “دبي الاسلامى” الذى ارتفع بنسبة 20% خلال يوليو الى مستوى 7.760 درهم.

وصاحب تلك الارتفاعات تداولات بلغت 35.7 مليار درهم من خلال 16.6 مليار سهم .

وأوضح المحللين أن الأسواق شهدت انخفاضات في معظم أوقات التداول نتيجة ضغوط المضاربين مما أدى إلى هبوط مستمر في أسعار معظم الأسهم القيادية وأكد المحللون ان عمليات المضاربة أدت إلى استمرار الهبوط في اسعار معظم الأسهم القيادية بشكل غير مبرر في ظل النتائج الجيدة التي حققتها معظم الشركات والبنوك الوطنية خلال النصف الأول من العام الحالي والعديد من المشروعات التي تم الإعلان عنها لشركات قيادية بالأسواق.

اما عن سوق العاصمة ابوظبي المالي فقد ارتفع بنسبة بلغت 11.07% ،بدفعة من قطاع “العقارى” الذى ارتفع بنسبة 22.2% ليضيف الى قيمته أكثر من 1102 نقطة ،بدعم من ارتفاعات “الدار العقارية” بنسبة 21.6% بوصوله الى مستويات الـ3.77 درهم.

و ساهمت ارتفاعات قطاع البنوك بنسبة 11.4% فى يوليو من خلال صعود “بنك الخليج الأول” بـ14.5% ، وارتفع مؤشر قطاع الطاقة 14% ،مدعوما بصعود سهم “دانة غاز” بـ18% لمستوى 0.72 درهم .

وبلغت السيولة فى سوق أبوظبي فى يوليو 35.7 مليار درهم من خلال 16.60 مليار سهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى