الاخبار الاقتصادية

تقرير : أسعار بيع الشقق والفلل ترتفع بـ 6 % و 3 % على التوالي والإيجارات في دبي ترتفع بحدود 5 % خلال الربع الثاني

unnamed

شهد الربع الثاني من 2014 تباطؤاً في سوق بيع الوحدات السكنية في دبي على غرار الربع الأول، في حين ارتفعت أسعار بيع الشقق والفلل خلاله بنسبة 6 و 3 % على التوالي، وفقا لتقرير شركة استيكو للخدمات العقارية حول أداء قطاع العقارات في دبي عن الربع الثاني من العام الجاري 2014.

وقال التقرير إن اهتمام المشترين المحتملين في الربع الثاني تركز على مناطق ثانوية مثل قرية جميرا ومدينة دبي الرياضية وواحة دبي للسيليكون مدفوعين بأسعارها الجاذبة مقارنة بالأسعار المرتفعة في المناطق الأرقى داخل المدينة بما فيها منطقتي داون تاون دبي ومرسى دبي.

ولفت التقرير إلى أن هذه المناطق شهدت نموا ايجابيا بمعدل 10 % في الربع الثاني، في حين شهدت مناطق مألوفة سابقا بأسعارها المقدور عليها مثل ديسكفري جاردنز وانترناشونال سيتي نموا طفيفا بسبب تصاعد الأسعار فيها وأن أي ارتفاع لتلك الأسعار مستقبلا سوف يخرجها من دائرة مناطق الأسعار المقدور عليها”.

وأشار إلى أن البائعين الذين عمدوا إلى رفع أسعارهم في أعقاب الإعلان عن فوز دبي بتنظيم معرض اكسبوا 2020 عازمون على المضي في هذا الاتجاه خصوصا في فئة العقارات مرتفعة الأسعار في المناطق الراقية، على الرغم من تأثير ذلك سلبا على مستوى حركة البيع والتعاملات.

كما توقع التقرير أن تشهد فترة ما بعد أشهر الصيف الإعلان عن اطلاق مشاريع جديدة من شأنها أن توفر للمشترين فرصا جديدة للاستثمار وكذلك اتاحة المجال لقياس أداء الطلب والعرض في السوق.

أما أسعار ايجارات الشقق والفلل فأوضح التقرير أنها ارتفعت بنسبة 4 % و 5 % على التوالي في الربع الثاني عن الربع الأول مستفيدة من زيادة الطلب من قبل الوافدين الجدد إلى دبي.

وأشار إلى أنه من الملاحظ أن العديد من المستأجرين الحاليين اختاروا مواصلة البقاء في الوحدات التي يقطنونها في ظل الارتفاع المطرد للإيجارات منذ 2013 والقبول بزيادة الإيجار وفقا للنسب المقررة من قبل مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا)، بدلا من البدء من جديد وتكبد تكاليف اضافية بما فيها تكاليف الانتقال إلى وحدات أخرى ودفع عمولات الوسطاء وغيرها من المصاريف.

وارتفعت أسعار ايجارات الشقق المكونة من غرفتين في منطقة جميرا بيتش ريسيدنس تحديدا بنسبة 10 % في الربع الثاني، وشهدت أسعار ايجارت الشقق في انترناشونال سيتي نموا لافتا بنسبة 66 %، ويبلغ سعر الإيجار الحالي للشقة المكونة من غرفتين فيها 70 ألف درهم، في حين ارتفعت الإيجارات في أبراج بحيرات جميرا بنسبة 54 % ويصل سعر الإيجار السنوي للشقة المكونة من غرفتين فيها 150 ألف درهم، بحسب تقرير أستيكو.

وشهد قطاع ايجارات المكاتب ارتفاعا طفيفا بمعدل 2 % في الربع الثاني 2014 مقارنة بالربع الأول مع زيادة في الطلب على وحدات مجمع دبي للاستثمار ومدينة دبي للإنترنت.

وتوقع التقرير أن يرتفع الطلب على استثجار المكاتب وزيادة الاستفسارات عنها بعد فترة الصيف لا سيما بالنسبة لمباني المكاتب ذات الملكية الفردية في المواقع الرئيسية مثل مركز دبي المالي العالمي وشارع الشيخ زايد ومدينتي دبي للإنترنت والإعلام”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى