الاخبار الاقتصادية

تقرير: نمو الوظائف قد يدفع المركزي الأمريكي لرفع الفائدة في يونيو

3867516

 

 

 

قال التقرير الأسبوعي لبنك الكويت الوطني عن أداء أوراق النقد العالمية إن مستويات التوظيف في الولايات المتحدة تحسنت في فبراير وتراجع معدل البطالة لأدنى مستوى له منذ ست سنوات ونصف السنة ليصل إلى %5.5، ما يعطي مجالاً لمجلس الاحتياط الفدرالي لينظر في رفع أسعار الفائدة في يونيو.

وأوضح التقرير الذي حصلت “مباشر” على نسخه منه  أن الرواتب غير الزراعية ارتفعت  في أمريكا بمقدار 295.000 في الشهر الماضي، بعد أن ارتفعت بمقدار 239.000 في يناير، وقد جاءت التوقعات أعلى بكثير من توقعات السوق البالغة 240.000.

وبالنسبة لأوروبا، بحسب التقرير الذي حصلت “مباشر” على نسخة منه، أعلن البنك المركزي الأوروبي في الأسبوع الماضي أنه سيبدأ بتنفيذ برنامج التسهيل الكمي في التاسع من مارس.

وقرر البنك الأوروبي أيضا أن يبقي سعر الفائدة الإسنادي على حاله عند مستوى متدن قياسي نسبته %0.05. وإضافة لذلك، خفّض البنك المركزي الأوروبي من معدل التضخم المتوقع لمنطقة اليورو لهذه السنة بسبب الانخفاض المستمر لأسعار النفط.

ويتوقع البنك المركزي الآن أن يكون معدل التضخم الخاص بالمستهلك صفراً في عام 2015، وهو تراجع عن توقع ديسمبر البالغ %0.7. وفي الوقت ذاته، أصبح البنك المركزي الأوروبي أكثر تفاؤلا في توقعه الخاص بالنمو الاقتصادي. ورفع توقعه الخاص بنمو الناتج المحلي الاجمالي من %1.0 في ديسمبر الى %1.5 في عام 2015.

وتم تداول الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية عند أعلى مستوى له تقريبا منذ ما يقارب 12 سنة، وسط مؤشرات اقتصادية إيجابية صادرة عن أمريكا خاصة فيما يتعلق بالرقم المرتفع جداً لسوق العمل، الأمر الذي ولّد المزيد من التفاؤل بشأن قوة انتعاش الاقتصاد، في حين رفع التوقعات بزيادة أبكر لأسعار الفائدة.

وبدأ التداول باليورو في بداية الأسبوع عند مستوى 1.1186، ثم ارتفع قليلا ليصل إلى أعلى مستوى له وهو 1.1240، حيث لاقى مقاومة شديدة، لينخفض بعدها بحدة إلى أدنى مستوى له منذ 11 عاما وهو 1.0840، وذلك بعد أن أعلن رئيس البنك المركزي الأوروبي أنه سيبدأ برنامج التسهيل الكمي هذا الإثنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى