الاسواق المحلية

توقعات بالتسعير على الحد الأقصى في اكتتاب أسهم إعمار مولز

3276020

 

أغلقت شركة إعمار مولز (مساهمة عامة قيد التأسيس) أمس طلبات شريحة الأفراد للاكتتاب في أسهمها المطروحة للبيع، وفقاً للجدول الزمني، الذي حددته الشركة في نشرة الاكتتاب، فيما ستقوم بإغلاق اكتتاب شريحة المؤسسات يوم غد الجمعة.وقالت مصادر قريبة من الاكتتاب، إن اليوم الأخير شهد ارتفاعاً كبيراً في الطلبات ذات الحجم الكبير، متوقعة أن تتجاوز تغطية اكتتاب شريحة الأفراد المعروض 20 مرة، وأن يتم التسعير عند الحد الأقصى للنطاق السعري المطروح بين 2,50 و2,90.بحسب جريدة الاتحاد

ولفتت المصادر إلى أن التسهيلات الإلكترونية التي وفرتها البنوك المتلقية للاكتتاب وسوق دبي المالي قضت على مظاهر للازدحام كما كان يحدث في الاكتتابات السابقة.وأوضحت أن البنوك الرئيسية بدأت على الفور عقب إغلاق الاكتتاب في الساعة الثانية ظهر أمس عبر فروع البنوك والساعة الرابعة عصرا في الاكتتاب الإلكتروني، في استكمال عملية مطابقة البيانات والتدقيق على الطلبات وتجهيز الملفات لعمليات التخصيص حتى تعلن الشركة عن السعر النهائي للسهم، ثم تباشر بعدها عملية التخصيص ورد الفائض للمكتتبين قبل موعد الإدراج في الثاني من أكتوبر المقبل.

وأعلن سوق دبي المالي امس أن منصته الإلكترونية للاكتتاب الأولي «eIPO»، شهدت تفاعلاً كبيراً من قبل المستثمرين في الإمارات العربية المتحدة والعديد من دول المنطقة والعالم خلال الاكتتاب بأسهم مجموعة إعمار مولز، وذلك بفضل ما وفرته المنصة من قنوات ذكية ومتعددة، ومنها الربط المباشر مع المصارف المتلقية، أو من خلال بطاقة آيفستر، الأمر الذي أسهم بفعالية عالية في سرعة الإنجاز والحد من المعوقات التي ارتبطت دائماً بتنفيذ الاكتتابات عبر الطرق التقليدية.

وسجل الاكتتاب الإلكتروني بأسهم إعمار مولز قفزة نوعية قياساً لما كان عليه الحال عند الإطلاق التجريبي للمنصة خلال الاكتتاب السابق، حيث قفزت حصته من مجموع طلبات الاكتتاب في أسهم إعمار مولز 10 أضعاف إلى 20% مقابل 2% فقط في الاكتتاب السابق.

وعلاوة على استخدام المنصة من قبل البنوك السبعة المشاركة في الاكتتاب، فقد قام بنك الإمارات دبي الوطني بتفعيل قنوات بديلة متمثلة في أجهزة الصراف الآلي والخدمات البنكية عبر الإنترنت مع المنصة، وذلك في ضوء تنسيق وتعاون كبيرين بين السوق والبنك بما أتاح توفير هذه القنوات الذكية قبل انطلاق اكتتاب إعمار مولز.

ومن المنتظر أن تحقق الطلبات عبر القنوات الذكية قفزات جديدة مع انضمام المزيد من المصارف إلى المنصة في المرحلة المقبلة، حيث يشجع سوق دبي المالي المصارف على إنجاز الربط المباشر بالمنصة، ويوفر كافة التسهيلات اللازمة في هذا الصدد لما تنطوي عليه من مزايا عديدة سواء بالنسبة للمستثمرين أو المصارف نفسها.

ويعتبر سوق دبي المالي أول سوق مال على المستوى العالمي يوفر هذه المنصة الذكية التي تتيح للمستثمرين المشاركة في الاكتتابات العامة الأولية عبر ربط مباشر مع المصارف المتلقية، ودفع المبالغ المستحقة من خلال الصراف الآلي، الخدمات البنكية عبر الإنترنت وبطاقة آيفستر بكل سهولة ويسر ووفق أعلى درجات الأمان والسرية، كما تتيح سرعة إنجاز رد المبالغ الفائضة والتخصيص والإدراج.

ومن خلال المنصة يقوم المستثمر بتعبئة طلبات الاكتتاب الإلكترونية المتوافرة عبر موقع الاكتتاب المخصص لهذا الغرض، مع سداد المبالغ المطلوبة واسترداد فائض الاكتتاب مباشرة من خلال بطاقة آيفستر، الحل المبتكر للدفع الذي تم تطويره من قبل سوق دبي المالي، مما يوفر الوقت والجهد بالإضافة إلى تقليل الأخطاء وضمان دقة المعلومات، إلى جانب إمكانية الاطلاع على كافة المعلومات المطلوبة عن الاكتتاب، مثل نشرة وملخص الإصدار وعقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة التي تطرح أسهمها للاكتتاب العام.

وقال علي الهاشمي، نائب رئيس تنفيذي، رئيس قطاع الخدمات المالية، سوق دبي المالي، إن الاكتتاب بأسهم مجموعة «إعمار مولز» كشف عن مؤشرات مشجعة للغاية فيما يخص الإقبال المتزايد من قبل المستثمرين على التحول نحو القنوات الذكية التي يوفرها السوق، من خلال منصته الإلكترونية التي قدمت حلاً فعالاً وموثوقاً قضى على كافة المعوقات التي لطالما شهدتها الاكتتابات الأولية عبر الطرق التقليدية، خاصة وقد أصبح بمقدور البنوك المتلقية لطلبات الاكتتاب معالجة الطلبات عبر المنصة مباشرة، فقط بإدخال رقم المستثمر في سوق دبي المالي وتحديد مبلغ الاكتتاب دون الحاجة إلى تعبئة بيانات إضافية.

وأشار الهاشمي إلى أن استحواذ الطلبات عبر القنوات الإلكترونية على 20% من مجموع الطلبات يمثل نسبة واعدة للغاية، إذا ما أخذنا بعين الاعتبار أن مصرفاً واحداً من بين 7 مصارف متلقية قام بتفعيل أكثر من قناة إلكترونية لتلقي الطلبات، في حين بلغت النسبة 2% خلال الاكتتاب السابق.

وكشف الهاشمي أن سوق دبي المالي يجري في المرحلة الحالية مناقشات مع عدد كبير من المصارف الناشطة في مجال تلقي طلبات الاكتتاب، لإنجاز ترتيبات الربط مع منصة سوق دبي المالي بما يتيح المزيد من القنوات الذكية أمام المستثمرين في أية اكتتابات أولية مرتقبة، مشيراً إلى أن المنصة الإلكترونية الذكية للاكتتاب الإلكتروني تمثل نقلة نوعية في طريقة تعاطي المصارف المتلقية، حيث تتيح لها إنجاز هذه العملية بكفاءة عالية ودون الحاجة إلى أعداد كبيرة من الموارد البشرية كما جرت العادة سابقاً، من الاكتتاب والدفع إلكترونياً، بالخصم المباشر من الحساب المصرفي وكذا عن طريق أجهزة الصراف الآلي وتطبيقات الهواتف الذكية.

إلى ذلك، أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، أحد البنوك الرئيسية للاكتتاب العام الأولي لأسهم مجموعة «إعمار مولز»، أن أكثر من 50% من طلبات الاكتتاب للأفراد تمت عبر أجهزة الصراف الآلي والقنوات المصرفية الإلكترونية التابعة للبنك.

وتلقى بنك الإمارات دبي الوطني حتى الآن 5,600 طلب للاكتتاب على أسهم مجموعة «إعمار مولز» من قبل المستثمرين الأفراد، ومنها 2,900 طلب تم تقديمها عبر القنوات الإلكترونية التابعة للبنك.

وقال عبدالله قاسم، الرئيس التنفيذي لعمليات المجموعة لدى بنك الإمارات دبي الوطني: «تعد الابتكارات التقنية وتوسيع قاعدة مستخدميها أولوية كبرى لدى بنك الإمارات دبي الوطني، ونحن مسرورون للغاية بالتفاعل الكبير من قبل العملاء مع أحدث الخدمات التي نوفرها لهم.

وقد قام أكثر من نصف عدد العملاء الذين تقدموا بطلبات الاكتتاب العام الأولي لأسهم مجموعة «إعمار مولز»، باختيار المنصات المصرفية الإلكترونية وأجهزة الصراف الآلي التابعة للبنك للاستفادة من أقصى درجات الراحة والمرونة التي تتيحها لهم هذه الخدمة المبتكرة».

وأضاف: «نحن سعداء للغاية بالإقبال الكبير الذي حظيت به منصة التسجيل الإلكتروني من قبل آلاف العملاء الذين استفادوا من عملية التسجيل المبسطة».

ويذكر أن خدمة الاكتتاب العام الأولي الإلكتروني لأسهم مجموعة «إعمار مولز» والمخصص للمستثمرين الأفراد، كانت متاحة لعملاء بنك الإمارات دبي الوطني منذ طرح الاكتتاب في 14 سبتمبر وحتى 24 سبتمبر الجاري، حيث استطاع العملاء من خلالها التسجيل في الاكتتاب العام الأولي باستخدام بطاقة الخصم الخاصة بالبنك و«رقم المستثمر الوطني» وتحديد المبلغ الذي يرغبون الاستثمار به.

كما أتاحت هذه الخدمة للعملاء التسجيل بالنيابة عن أفراد عائلاتهم وأصدقائهم، وبالتالي تجنب عناء التأخير والوقوف ضمن صفوف التسجيل في فروع البنك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى