الأحد , 18 أغسطس 2019
الرئيسية / نفط وعملات / “دانة غاز” توقع اتفاقية لزيادة إنتاج الغاز في مصر

“دانة غاز” توقع اتفاقية لزيادة إنتاج الغاز في مصر

3282264

 

أعلنت شركة دانة غاز مصر -المملوكة بالكامل لشركة دانة غاز الإماراتية- عن إبرام إتفاقية زيادة إنتاج الغاز مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والهيئة المصرية العامة للبترول.

ويشكل هذا الاتفاق ـ وفقا لبيان صحفي حصلت عليه “مباشر” ـ أساساً لبرنامج التطوير السريع لزيادة الإنتاج من المستوى الحالي الذي يبلغ أكثر من 40,000 برميل نفط مكافئ يومياً من الحقول في دلتا النيل. وإضافة إلى ذلك، فقد حققت دانة غاز إنجازاً بارزاً بعد أن أكملت إنتاج 100 مليون برميل من النفط المكافئ في مصر منذ أن بدأت عملياتها في عام 2007.

وبحسب إتفاقية زيادة إنتاج الغاز سوف تقوم دانة غاز مصر ببرنامج عمل طويل المدى على فترة سبع سنوات، ويبدأ العمل في المشروع خلال الأشهر المقبلة، وبدء المبيعات الأولى من المكثفات بعد الإنتهاء من ربط الآبار حسب برنامج العمل المتفق عليه. وسوف تقوم شركة دانة غاز بحفر نحو 37 بئراً جديدة وإجراء أعمال تنشيط لعدد مساو من الآبار الموجودة. ويقدر أن  يصل مجموع الإنتاج خلال الفترة المذكورة إلى حوالي 270 مليار قدم مكعب من الغاز، و 8 إلى 9 مليون برميل من المكثفات بالإضافة إلى حوالي 450,000 طن من غاز البترول المسال. ومن المتوقع أن يصل ذروة الإنتاج اليومي في عام 2017 إلى حوالي 160 مليون قدم مكعب من الغاز و 5,600 برميل من المكثفات.

ومن المقرر أن يتم إستثمار رأس المال للإتفاقية من خلال تمويل بإستخدام التدفقات النقدية الناتجة عن عمليات تشغيل دانة غاز في مصر والأموال المخصصة لتمويل المشروع. بالإضافة إلى زيادة قيمة أصول شركة دانة غاز مصر حيث ستخصص كل عائدات الإتفاقية لصالح الشركة، بالإضافة إلى أن هذه العائدات سوف تساهم في خفض حجم المستحقات لصالح الشركة في مصر والبالغة 280 مليون دولار وصولاً لأدنى مستوى بحلول عام 2018، من خلال عائدات البيع المباشر لجميع المكثفات حسب أسعار السوق الدولية.

وحسب برنامج هذه الإتفاقية ستحتفظ دانة غاز بالعائدات المالية من البيع المباشر لجميع المكثفات حسب أسعار السوق العالمية. علما بأن مجموع المبالغ المستحقة لشركة دانة غاز في مصر قد بلغت نحو 280 مليون دولار منها 155 مليون دولار من المتأخرات، وبالإلتزام بهذه الإتفاقية سوف تقلص حجم مستحقات الشركة وتنخفض إلى أدنى مستوى بحلول عام 2018.

وقال باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة دانة غاز: “نحن سعداء بالإعلان عن إتفاقية زيادة إنتاج الغاز مع الحكومة المصرية، وهى خطوة جديدة للشركة في مصر. ويعتبر هذاً مثالاً جيداً للشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي من شأنه أن يضيف قيمة كبيرة لمصر وذلك عن طريق زيادة إنتاج الغاز الذي يزداد طلبه في الأسواق المحلية.

ومن خلال هذه الإتفاقية سنتمكن أيضاً من تحصيل مستحقاتنا المتأخرة، والإستفادة القصوى بأصول الشركة في مصر وتحقيق القيمة المثالية لمساهمينا على المدى الطويل. وأنتهز هذه الفرصة لأوجه الشكر الجزيل لدعم حكومة الإمارات العربية المتحدة ومساندة فريق العمل في مصر لتحقيق هذا الإتفاق. كما يسرني أن أعلن أن دانة غاز قد أكملت إنتاج 100 مليون برميل من النفط المكافئ في مصر منذ أن بدأت عملياتها في عام 2007. وهذا يعكس إلتزام دانة غاز لتنمية موارد الطاقة في مصر على المدى الطويل “.

وأعلنت دانة غاز منذ فترة أن الشركة قد تم منحها إمتيازين لقطاعي رقم  1 و 3  في المنطقة البرية بدلتا النيل. ويعتبر قطاع رقم 1 إمتداداً لأنشطة الشركة الناجحة. وسوف تشارك دانة غاز في القطاع رقم 3 مع شركة BP (بي بي) كشريك ومشغل مناصفةً. وفي حال ثبوت الجدوى التجارية للإستكشافات سوف يُسمح لشركة بي بي إستكمال أعمالها ضمن رخص التطوير للمناطق المجاورة التابعة لدانة غاز. ويذكر أن الطبقات المستهدفة للإستكشاف في القطاع رقم 3 تكمن فيها عدة تريليونات قدم مكعبة من الهيدروكربونات ذات الإحتمالات الكبيرة للنجاح.

وتُعتبر شركة دانة غاز مصر سادس أكبر شركة منتجة للغاز في مصر، من خلال منشآت دانة غاز والوسطاني البترولية (Wasco) شريكنا في المشروع المشترك مع الهيئة المصرية العامة للبترول. ويعمل لدي الشركة أكثر من 900 موظفاً مصريا. وقد استثمرت الشركة على مدى السنوات السبع الماضية في مصر نحو 1.8 مليار دولار في التنقيب والتطوير والانتاج وحققت حتى الآن  25 إكتشافاً.

عن AHMED ALHLW

شاهد أيضاً

645D9011-4F99-47CF-93BB-4651E0A32F7B

برنت” أعلى 63 دولاراً مع تراجع الإمدادات الكندية للولايات المتحدة

  ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وصعد خام “برنت” أعلى 63 دولاراً للبرميل، …

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>