الاخبار الاقتصادية

دبي المالي العالمي يسعى لاستهداف أسواق جديدة

3205816

 

استقطب مركز دبي المالي العالمي خلال النصف الأول من العام الجاري عدداً من مؤسسات الخدمات المالية العالمية والإقليمية . وزاد المركز تركيزه على أسواق جديدة من بينها السوق السعودي، حيث انضمت شركة “الخير كابيتال” السعودية إلى المركز بافتتاح فرع جديد لها، وحصلت “الخير كابيتال” على رخصة الفئة الرابعة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية التي تخولها للعمل شركة مرخصة من قبل مركز دبي المالي العالمي . ما يجعل “الخير كابيتال” أول شركة استثمارية سعودية مسجلة ومرخص لها من قبل هيئة سوق المال في السعودية تحصل على ترخيص لممارسة أعمالها في مركز دبي المالي العالمي . بحسب جريدة الخليج

من المنتظر أن يعمل فرع الشركة الجديد على توسيع خدمات “الخير كابيتال” التي تستهدف الشركات والمؤسسات، كما ستوفر مجموعة من الاستشارات المالية المميزة وإنجاز الخدمات الخاصة بعملاء البنك . وتأسست “الخير كابيتال” في المملكة العربية السعودية في أغسطس/آب 2009 من خلال مكاتبها الرئيسية في العاصمة الرياض . وتمكنت الشركة وأثبتت نجاحها في تزويد السوق السعودي بخبرات مالية ومحتوى شامل ومتكامل لخدمات ومنتجات الاستثمار المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، مع التركيز على القيمة الاستثنائية من خلال تقديم حلولٍ مصممة خصيصاً للعملاء والمساهمين .

وفي إطار سعيه لفتح أسواق جديدة أرسل المركز وفداً تجارياً أثناء زيارته إلى بكين لتعزيز الشراكة التجارية التي تشهد أهمية متزايدة بين دولة الإمارات والصين . وسلّط الوفد الضوء على دور المركز كمنصة رائدة للمال والأعمال لمنطقة الشرق الأوسط، وإفريقيا وجنوب آسيا . وقام بالتركيز على أهمية مركز دبي المالي العالمي ودعمه لنمو الأعمال وازدهارها من خلال توفير بيئة أعمال مستقرة وشفافة، تعمل ضمن إطار تنظيمي وتشريعي مستقل وذي مستوى عالمي .

وحقق التبادل التجاري بين البلدين ما مجموعه 7 .36 مليار دولار في عام 2013 . وقد اختارت أربعة بنوك من أكبر المصارف الصينية مركز دبي المالي العالمي ليكون مقراً لها، ومع وجود أكثر من 000 .200 مغترب صيني يعملون ويعيشون في دولة الإمارات، تزايدت أهمية الصين في اقتصاد البلاد .

وتعليقاً على هذه الزيارة، قال عيسى كاظم: “في عام ،2008 وقّعت سلطة دبي للخدمات المالية مذكرة تفاهم مع هيئة تنظيم الأوراق المالية الصينية، الأمر الذي أسهم في تعزيز ازدهار العلاقات التجارية الثنائية بين البلدين . وقد ساعدنا الموقع الجغرافي الفريد والإطار التنظيمي العالمي لمركز دبي المالي العالمي على توفير بوابة آمنة ومستقرة للشركات الصينية للدخول بسرعة الى أسواق الغرب وإلى الأسواق الإفريقية الناشئة . وتعمل حالياً الصين وإفريقيا معاً لمضاعفة التجارة المتبادلة بينهما إلى 400 مليار دولار بحلول عام ،2020 ما يعني أن دبي ستصبح

موقعاً متزايد الأهمية بالنسبة للشركات الصينية التي تتطلع للوصول إلى هذه الأسواق” .

وواصلت الأسواق الصينية نموها بشكل مطرد منذ بداية الأزمة المالية العالمية، مع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي فيها بنسبة 7 .7% في عام 2013 وبنمو متوقع لهذا العام بنسبة 5 .7% . بعد أن تفوقت على الولايات المتحدة باعتبارها أكبر مصدّر في العالم، وتسيطر على ما يبلغ 5 .115% من التجارة العالمية، سيتزايد تأثير الصين في تدفقات التجارة العالمية والصناعات التحويلية بشكل كبير مع الوقت، حيث تسعى فيه البلاد لتحرير اقتصادها . وقد أشارت الحكومة الصينية مؤخراً الى التزامها بزيادة تحرير أسواق رأسمالها، ووافقت على أن تقوم البنوك الخاصة الأولى في البلاد بالاستثمار في الشركات الصينية الأكثر أهمية الموجودة في دولة الإمارات .

ومن الشركات الأخرى التي انضمت للمركز في النصف الأول من العام الجاري شركة فِشَر لإدارة الأصول التي تعمل تحت اسم فِشَر للاستثمارات . وسيمكن المكتب الجديد شركة فِشَر للاستثمارات في

تعزيز علاقاتها مع العملاء المستقبليين والتواصل معهم في مركز دبي المالي العالمي والمنطقة .

وتمتلك شركة فِشَر للاستثمارات مكاتب في الولايات المتحدة، كما تمتلك شركات تابعة في المملكة المتحدة وأستراليا، وتؤكد الشركة بأن مركز دبي المالي العالمي هو المركز التجاري الأساسي للشرق الأوسط وإفريقيا وجنوبي آسيا، وبوابة الأعمال التي تدعم نمو أعمالها في المنطقة .

وتعد شركة فِشَر للاستثمارات من كبرى شركات الاستشارات الاستثمارية المستقلة الرائدة في العالم، وتخدم ما يتجاوز 000 .26 عميل خاص و100 مؤسسة من كبرى المؤسسات، وتعمل من مكاتبها الرئيسية في الولايات المتحدة في كل من كاليفورنيا وواشنطن . وقد حققت شركة فِشَر للاستثمارات تواجداً عالمياً تجاوز العشرة أعوام، وتخدم قاعدة مستثمرين متنوعة تضم أصحاب الثروات وشركات خاصة وصناديق عامة وأخرى تقدم مزايا للعاملين تضم أرباب عمل متعددين ومنظمات وأوقاف وصناديق سيادية .

كما قامت دار الهندسة (شاعر وشركاه) الاستشارية المحدودة بافتتاح مكتب للمجموعة في مركز دبي المالي العالمي، وتأتي هذه الخطوة لتؤكد ثقة الشركة بالفرص السانحة في المنطقة .

وتأسست مجموعة دار الهندسة كشبكة عالمية من مؤسسات استشارية متخصصة توفر مجموعة كاملة من الخدمات لمشروعات متنوعة . وهي منظمة استشارية متعددة التخصصات منها الهندسة والعمارة والتخطيط، والبيئة، وإدارة المشروعات، والاقتصاد .

وافتتحت مجموعة “أوكتري كابِّتال” مكتباً لها في المركز . وجاءت الخطوة تماشياً مع خطة أوكْتري كابتال للتوسع في أسواق المنطقة، وتعزيز خدماتها لعملائها على المستوى العالمي من خلال وجودها في 15 مدينة في 12 دولة .

قانون التحكيم

أقر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله في ديسمبر/كانون الأول ،2013 تعديلات على فصول قانون مركز دبي المالي العالمي المعدلة رقم (1) للعام ،2013 لتأكيد التزام مركز دبي المالي العالمي مع المتطلبات الموضوعة من قبل المنتدى العالمي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية حول الشفافية وتبادل المعلومات للأغراض الضريبية، كما تأتي تعديلات قانون التحكيم للعام 2008 لتأكيد تماشي المركز مع اتفاقية نيويورك، بشأن الاعتراف بقرارات التحكيم الأجنبية وتنفيذها بما يجعل شروط الاتفاقية ملزمة ونافذة في الدولة .

وسيعمل القانون المعدل لقوانين مركز دبي المالي العالمي رقم (1) لعام 2013 على تسهيل التعديلات لقوانين أخرى تشمل قانون الشركات لعام ،2009 وقانون الشراكة العام للعام ،2004 وقانون الشراكة المحدودة للعام ،2006 وقانون الشراكة للمسؤولية المحدودة للعام ،2004 قانون التحكيم لعام ،2008 وقانون الشركات غير المؤسسية لعام 2012 .

كما واصل مركز دبي المالي العالمي توطيد الشراكات مع الهيئات المالية والتنظيمية الأخرى من خلال توقيع مذكرات تفاهم مع “هيئة تورونتو للخدمات المالية” و”مفوض حماية المعلومات في المملكة المتحدة” .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى