الاخبار الاقتصادية

“صندوق النقد” يخفض توقعات نمو اقتصاد مصدري “النفط”

US dollars and euros banknotes are seen in this illustration photo taken at a change bureau in Paris

 

الصندوق يوصي بحماية الفقراء والاستفاد من خفض دعم الطاقة

الإمارات ــ مباشر: خفًض صندوق النقد الدولي اليوم،الثلاثاء، توقعات نمو الاقتصادات الناشئة بشكل عام ومصدري النفط روسيا ونيجيريا والسعودية بشكل خاص، تزامنا مع انخفاض مماثل في منطقة الشرق الأوسط .

وقال تقرير صندوق النقد الصادر الثلاثاء ان معدلات نمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفغانستان وباكستان خلال 2015 ستنخفض بمقدار 0.6% عن التوقعات السابقة في اكتوبر 2014، وبنسبة 0.5% خلال 2016.

وتوقع الصندوق ان يتراجع معدل نمو منطقة الشرق الأوسط الى 3.3% خلال 2015 وإلى 3.9% خلال العام 2016.

وخفض الصندوق من توقعات نمو اقتصاد اكبر مصدري النفط في العالم ، المملكة العربية السعودية ، بحوالي 1.6 % و 1.7% خلال عامي 2015 و 2016 على التوالي مقابل التوقعات السابقة ، لتصل الى 2.8% و 2.7%  على التوالي .

وقال تقرير الصندوق ان هبوط اسعار النفط سيعطي البنوك المركزية في الاقتصادات الناشئة فسحة لتأجيل رفع اسعار الفائدة القياسية رغم “ان نطاق سياسة الاقتصاد الكلي لدعم النمو تبقى محدودة.”

وقال أوليفيه بلانشار مستشار الصندوق الاقتصادي ومدير إدارة البحوث “ان انخفاض أسعار النفط تعني أخبار سارة للبلدان المستوردة وسيئة للمصدرة ”

ولفت التقرير الى ان الدول المصدرة للنفط يمكن ان تواجه تراجع أسعار النفط التى تمثل جانبا كبيرا من ايراداتها ، من خلال السحب من الارصدة المتراكمة او السماح بانخفاض كبير في سعر الصرف .

واضاف ان اسعار النفط الرخيصة ستتيح ايضا للدول المستوردة فرصة لاصلاح برامج دعم وضرائب الطاقة.

وأوصى الصندوق باستخدام الموارد التى يوفرها الغاء الدعم المعمم للطاقة في البلدان المستوردة للنفط لحماية الفقراء وتخفيض عجز الموزانة وزيادة البنية التحتية .

وقالت كريستين لاجارد رئيسة صندوق النقد الاسبوع الماضي “ان هبوط اسعار النفط والنمو القوي في الولايات المتحدة من غير المرجح ان يجعلا الصندوق اكثر تفاؤلا”.

واشارت لارجارد وتقرير الصندوق الى ان تدفقا للاموال العائدة الى الولايات المتحدة مع تشديد السياسة النقدية هناك قد يساهم في اضطرابات في الاسواق المالية في الاقتصادات الناشئة.

وتوقع الصندوق ان تنخفض معدلات نمو اقتصادات بلدان إفريقيا جنوب الصحراء بمقدار 0.9% و 0.8% خلال عامي 2015 و 2016 ، لتصل الى 4.8% و 4.9% على التوالي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى