الاخبار الاقتصادية

“غرفة دبي” تبحث تطوير العلاقات التجارية مع أثيوبيا

3235596

 

بحثت غرفة تجارة وصناعة دبي تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع وفد تجاري رفيع المستوى من أثيوبيا برئاسة شيسيما جبراسيلاسي، رئيس مكتب أديس أبابا لتطوير التجارة والصناعة، ويضم إلياس جينيتي، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أديس أبابا وعدد من ممثلي مجلس إدارة غرفة أديس أبابا والقطاع الخاص .

كان في استقبال الوفد الزائر ماجد رحمة الشامسي، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة دبي حيث بحث الجانبان تطوير العلاقات الثنائية، والاستفادة من تجربة غرفة دبي في التعامل مع القطاع الخاص المتنوع في دبي .

وأشار ماجد رحمة الشامسي، النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة دبي إلى أن التجارة تشكل إحدى الركائز الأساسية لاقتصاد دبي، مستعرضاً مزايا الإمارة وموقعها الجغرافي والاستراتيجي المهم بين أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا، وانفتاحها المتميز على العالم .

وأضاف الشامسي ـ بحسب “الخليج” ـ “لقد تطورت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين دبي وأثيوبيا خاصةً بعد افتتاح غرفة دبي لأول مكتب تمثيلي لها في القارة الإفريقية في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، حيث شكل المكتب بوابةً للاستثمارات الإماراتية في أسواق إفريقيا، وعاملاً مساعداً لجذب الاستثمارات الأثيوبية إلى دبي”.

ولفت النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة دبي إلى وجود 318 شركة أثيوبية حالياً مسجلة في عضوية غرفة دبي وتعمل في الإمارة، مشيراً إلى أن أثيوبيا تحتل حالياً المرتبة 77 على لائحة الشركاء التجاريين لدبي، حيث نمت تجارة دبي غير النفطية مع أثيوبيا بنسبة 32% وذلك ارتفاعاً من 26 .1 مليار درهم في عام 2012 إلى 66 .1 مليار درهم في عام 2013 .

وقال شيسيما جبراسيلاسي، رئيس مكتب أديس أبابا لتطوير التجارة والصناعة إن حجم التجارة بين أثيوبيا ودولة الإمارات ارتفع بأكثر من 50% منذ عام ،2005 حيث توفر بلاده فرصاً متنوعة لتعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين، وخصوصاً في قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات .

وأشار إلياس جينيتي، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أديس أبابا إلى أن القرب الجغرافي بين دبي وأثيوبيا، ووجود طيران مباشر بين الجانبين ساهم في توطيد العلاقات الثنائية، ويساعد على تسهيل وصول تجار دبي إلى أسواق منطقة الكوميسا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى