الاخبار الاقتصادية

“فورترس برايم”: الفرنك أصاب بنوكا وشركات بالشلل لـ 80 دقيقة

US dollars and euros banknotes are seen in this illustration photo taken at a change bureau in Paris

 

قالت شركة “فورترس برايم كليرينغ” أن التغير المفاجئ في سياسة البنك المركزي السويسري والذي دفع إلى ارتفاع قيمة الفرنك السويسري أمام العملات الرئيسية، لا سيما أمام اليورو والدولار الأمريكي، لم يؤثر على عمليات الشركة بأي شكل من الأشكال.

وشددت الشركة في بيان حصل مباشرعلى نسخة منه بأن منهجيات تعامل احترازية مع هكذا سياسات نقدية مفاجأة تضمن حماية مصالح عملاء المؤسسات المالية.

وقالت الشركة انه نتيجة لهذا التوجه الذي سبب فجوة بين سعر الفرنك السويسري مقابل العملات الرئيسية، خسرت الكثير من شركات المقاصة التي تعمل بالتجزئة والتي لا تملك السيولة الكافية من الفرنك السويسري ودائعهم  حيث فشلت في حماية أرصدة حساباتها.

واضافت فورترس انه ولمدة ساعة وعشرين دقيقة على الأقل من يوم 15 يناير الفائت، لم تتمكن معظم البنوك وغيرها من مزودي مقاصة التجزئة من ابرام صفقات مع وسطائها، وبدورهم لم يستطع الوسطاء تفعيل أوامر الوقف عند عملاء تداول التجزئة مما أسفر عن أرصدة سلبية في حسابات تداول العملاء الخاصة.

ولفتت الشركة الى إن هذه الأرصدة السلبية تكون في الغالب غير قابلة للتحصيل أو أنها تتطلب بذل جهد كبير ووقت من الدائرة القانونية لإجبارهم على دفع تعويض مجزي، وعلاوة على ذلك، عانى وسطاء المقاصة ذوي المعالجة المباشرة لتغيرات السوق من عجز في حسابات التحوط الخاصة بهم.

ونتج عن قرار البنك الوطني السويسري وذلك عقب تخليه عن سياسة تثبيت سعر صرف اليورو والدولار الأميركي أمام الفرنك السويسري ارتفاعاً في سعر الفرنك السويسري بـ 40% و18% مقابل اليورو والدولار على التوالي، وهو ما انعكس وقد أُّثّر ذلك على عمليات الكثير من شركات المقاصة العاملة في مختلف دول العالم،وفقا لفورتس برايم.

وفي معرض تعليقه على مواصلة وضع استراتيجية نمو للشركة”ميتش إيجلستين”، الرئيس التنفيذي لـ”فورترس برايم” على الرغم من هذا الحدث المؤسف، نحن متفائلون للغاية في توسيع نطاق أعمالنا وخلق عدة فرص لتحالفات وشراكات استراتيجية بين المشاركين في السوق”.

واضاف إيجلستين نحن أيضاً في موقف قوي للقيام بأنشطة اندماج واستحواذ لكوننا نؤمن بأن هذه الصناعة ستخضع للكثير من عمليات الاندماج على المدى القريب”.

تعد “فورترس برايم” أحد أفرع من “فورترس للاستثمار” التي تتخذ من دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، وهي شركة مقاصة في منطقة الشرق الأوسط وآسيا بالإضافة إلى كونها مزود خدمة سيولة التداول المؤسسية، وتوفر “فورترس برايم” خدمات تداول العملات الأجنبية والمعادن الثمينة والسلع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى