الاسواق المحلية

فى ثانى ادراج لعام 2014..سوق دبي يستقبل غداً” اعمار مولز” وسط توقعات بجلسة ساخنة

20130617-borsah

 

يستقبل سوق دبي غداً  أكبر اكتتاب فى تاريخ الامارات فى اطار خطوتها لانعاش سوق الاكتتابات الاولية ،أعلنت شركة “إعمار العقارية”فى مايو الماضى عن عزمها إدراج شركة “إعمار لمراكز التسوق” – شركة تابعة- في سوق دبي المالي من خلال طرح 25 % من رأس مالها للاكتتاب العام.

واسست إعمار العقارية شركة “إعمار لمراكز التسوق” أو “إعمار مولز”، لكي تدير المراكز والمجمعات التجارية التي تتبع شركة “إعمار”.

وتمتلك الشركة 4 مراكز تجارية رئيسية و30 مجمعا تجاريا صغيرا، وجميعها في دبي، وأبرزها وأهمها “دبي مول” وهو الأكبر والأكثر زيارة عالميا.

ويتمثل نشاط الشركة الأساسي في قطاع التجزئة والمراكز التجارية، وتحديدا تملك وإدارة المراكز التجارية، ومراكز التسوق والتجزئة.

وتهدف الشركة بأن تكون مركز التسوق الأول لجلب العلامات التجارية الشهيرة لمنطقة دول مجلس التعاون، كما تهدف إلى تعظيم العائد الناجم عن حقيبة الأصول الحالية من خلال الإدارة النشطة للأصول والتوسع بالإضافة إلى تطوير أصول جديدة وتوفير فرص نمو التمويل وتوزيعات الأرباح مع الحفاظ على هيكل رأس المال، كما تهدف الشركة إلى دفع الإقبال ودعم نمو مبيعات المستأجرين من خلال تنظيم أحداث تسويقية رفيعة المستوى.

قالت إعمار العقارية إن القيمة الصافية لأصول “إعمار مولز” تبلغ 33.2 مليار درهم بنهاية عام 2013.

وأعلن سوق دبي المالي اليوم  أنه سوف يتم إدراج أسهم مجموعة إعمار مولز بالسوق اعتبارا من جلسة غد الخميس 2 أكتوبر، ضمن قطاع العقارات، تحت رمز “EMAARMALLS” وبسعر مرجعي 2.9 درهم.

كان الاكتتاب على ملياري سهم في “مجموعة إعمار مولز” قد انتهى يوم 26 سبتمبر 2014 وبلغت نسبة التغطية 30 ضعفاً من قبل شريحة المؤسسات و20 ضعفاً من الأفراد، وحُدد سعر البيع النهائي عند 2.9 درهم.

وبذلك يكون اكتتاب “إعمار مولز” قد جمع أكثر من 150 مليار درهم موزعة بين المؤسسات والأفراد.

 

وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن نجاحها في تسعير أسهمها للطرح العام الأولي، حيث تم تحديد سعر الطرح بـ 2.90 درهم إماراتي للسهم العادي.

وقالت الشركة إنه وفقاً لسعر الطرح، ستبلغ القيمة السوقية لإعمار مولز نحو37.7  مليار درهم إماراتي (10.3  مليار دولار أمريكي)، ويصل عدد الأسهم المشمولة في الطرح إلى حوالي 2 مليار سهم تمثل نحو 15.4% تقريباً من إجمالي رأس المال.

ويبلغ مجمل قيمة الأسهم العادية المباعة من قبل شركة إعمار العقارية ش.م.ع. نحو 5.8 مليار درهم إماراتي (1.6 مليار دولار أمريكي).

وسجلت مجموعة إعمار لتجارة التجزئة (مولز) أرباحاً صافية بلغت 329 مليون درهم في الربع الأول من العام الجاري، مقابل 210 ملايين درهم في الفترة نفسها من العام الماضي، بارتفاع بنسبة 56 %، وفق ما جاء في بيان أولي لإصدار صكوك على موقع الشركة الإلكتروني.

وبلغ  إجمالي العائدات بلغ 1.1 مليار درهم في الربع الأول العام الجاري، مقابل 730 مليون درهم في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف البيان أن المجموعة سوف تستخدم عائدات الصكوك لإعادة تمويل الديون القائمة وسداد قروض مستحقة ودفع توزيعات للمساهمين، وإجراء عمليات صيانة وتطوير لرأس المال.

ويستحق على الشركة قرض بقيمة مليار درهم حتى نهاية 31 مارس العام الجاري.

توقعات بجلسة ساخنة غداً

وتعليقاً على جلسة التداول غداً ،أكد وضاح الطه الخبير بأسواق المال بـ”مباشر” ان تشهد جلسة غداً تداولات كثيفة على السهم الجديد اعمار  مولز وخاصة ان اول يوم ادراج لا يكون هناك حد ادنى واقصى للتداول،مما يعطى فرصة للمستثمرين الجدد والمضاربين بناء محافظ مالية جديدة.

وأشار الطه ان اكتتاب اعمار مولز يعد من اهم واكبر الاكتتابات فى دولة الامارات بل فى منطقة الخليج ككل ،خاصة انه متعلق بشركة مثل اعمار ،فهى شركة لها وزن كبير فى السوق ، كما ان تركيز المستثمرين فى الفترة الماضية على الشراء فى الاكتتاب كان  سبب كبير لشح السيولة السوق ،مما يوضح مدى اهمية التداول فى أسهم إعمار ، وبدا ذلك واضحا  فى جلسة اليوم حيث شهدنا تداول واضح لاعمار فى الدقائق الاخيرة من الجلسة نتيجة لاستعداد المستثمرين النفسي لاعمار مولز،

وأكد  الطه ان يتداول السهم فى جلسته الاولى يتراوح بين 3.20 الى 3.10 درهم،وتيوقع ان تبلغ قيمة التداولات فى جلسة غداَ من 1.8 مليار درهم الى 2 مليار درهم.

من ناحية أخرى ،علق ،وائل ابومحيسن ، المدير العام لشركة الانصارى للخدمات المالية على اكتتاب اعمار مولز، فى اتصال هاتفي لـ”مباشر”  إن عودة النشاط في سوق الطرح الأولي بالإمارات عن طريق مجموعة إعمار مولز سيساعد على جذب السيولة إلى السوق من جديد بعد تباطؤ أشهر الصيف.

وأوضح: سيزيد هذا أحجام التداول زيادة كبيرة في أبوظبي ودبي وسيؤدي مع إعلان نتائج الربع الثالث من العام للشركات المدرجة إلى قوة دفع إيجابية جديدة في الإمارات.

، وفى هذا الصدد اكد “ايهاب رشاد”  العضو المنتدب لـ”مباشر تريد” ان النجاح الكبير الذي حققه اكتتاب (إعمار مولز) فتح شهية الشركات والمستثمرين نحو الطروحات العامة والأسهم الإماراتية، حيث من المتوقع أن ترتفع القيمة السوقية للأسهم المحلية إلى نحو تريليون درهم على ضوء الاكتتابات الجديدة التي شهدها العام 2014 وأهمها اكتتابا إعمار مولز وماركة إضافة إلى اكتتابات متوقعة على وحدة الضيافة التابعة لاعمار العقارية.

وعلى خلفية طرح اعمار للضيافة الذى اعلنت عنه اعمار مؤخرا، اكد رشاد  انه من المرجح ان يتم الاعلان عن ادراجها ً فى العام المقبل ، وذلك حتى ترى اعمار مولز مدى نجاح هذا الاكتتاب ،وأضاف العضوا لمنتدب لمباشر ان الاكتتابات التى تشهدها اسواق الامارات ستفتح الشهية أمام العديد من الشركات فى الفترة المقبلة،ويتوقع ان تشهد جلسة غداً تداولات كبيرة .

اعمار تواصل رحلة الاكتتابات

تخطط “إعمار العقارية” لطرح وحدتها المتخصصة بالفندقة والضيافة: “مجموعة إعمار للضيافة” بعد الانتهاء من طرح “إعمار لمراكز التسوق” الذي أعلنت عنه مؤخرا، والذي سيتم قبل يوليو القادم، وبعد الانتهاء أيضا من تحضيرات طرح “إعمار مصر”، حيث لم يتم تحديد موعد لهذا الطرح.

ويأتي الطرح العام لـ “مجموعة إعمار للضيافة” في إطار خطة شركة إعمار العقارية، بطرح وحدات رئيسية في المجموعة، وجعلها شركات تتمتع باستقلالية إدارية بغية التركيز على أنشطتها وتنمية أعماله.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى