الاخبار الاقتصادية

“كابيتال ايكونوميكس”: الأسهم تنتعش بعد تعافي أسعار النفط

3860316 قال تقرير صادر عن مؤسسه “كابيتال ايكونوميكس” للابحاث  ،أن الانتعاشة في أسعار النفط  أدت الى ارتفاع في بعض أسهم الأسواق الخليجية خلال الشهر الماضي، ولكن أي ارتفاع حاد أخر من المحتمل أن يشكل خيبة أمل في الفترة المقبلة.

وأكد تقرير كابيتال إيكونوميكس ان أسواق الخليج استطاعت استعادة انفاسهما مرة أخرى بعد الإضطرابات التي شهدتها في النصف الثاني من العام 2014 إثر هبوط أسعار النفط.

وكان الدافع وراء الانتعاشة في أسواق الخليج الى تعافي اسعار النفط بعدما سجل برميل خام برنت في نهاية العام الماضي عند مستويات الـ45 دولار ليرتفع الى مستويات الـ60 دولار للبرميل في الوقت الحالي .

وسجل السوق السعودي أفضل أداء في الشهر الماضي، حيث ارتفع  بنسبة ما يقرب من 10٪ والتي كانت مدعومة بارتفاع أسعار النفط، فضلاً عن أن سهولة انتقال الخلافة للملك سلمان  بعد وفاة الملك عبد الله الشهر الماضي.

وأضاف التقرير ان من ضمن الأسباب التي ساهمت في ارتفاع أسعار الأسهم في المنطقة اعلان السلطة التونسية مؤخراً عن حكومة ائتلافية تضم أعضاء سابقين بقيادة حزب النهضة،مما ساهم في زيادة التأكيد على التقدم السياسي الذي أحرزته تونس خلال العام الماضى ،على أمل  أن تكون السلطات الحالية  قادرة على المضي قدما في الاصلاحات الاقتصادية التي تشتد الحاجة إليها.

وأضاف التقرير أن من ضمن المخاوف ارتفاع التضخم في مصربعد الانخفاض الحاد للعملة المصرية ،حيث تراجع الجنيه المصري في شهر يناير الماضي وشددت السلطات المصرية قبضتها على العملة مرة أخرى.

وكان الجنيه المصري قد تراجع  بنحو 6٪ أمام الدولار في بداية هذا العام  في محاولة لاستعادة القدرة التنافسية الخارجية وتخفيف الضغط على العملة في السوق السوداء.

وانخفضت الاسهم المصرية في الشهر الماضي، ولكنه من غير الواضح تراجع أكثر ولكن الامر قد يشكل قلق للمستثمرين ،بعد مقتل 21 من المصريين الأقباط على يد  متشددون مايسمون بالجماعات الاسلامية في ليبيا مؤخراً مما أثار من التدخل العسكري هناك.

وتطرق تقرير كابيتال ايكونوميكس  إلى سوق السندات الخليجية المقومة بالدولار على الولايات المتحدة ،مؤكداً أن سندات الخزانة  ظلت بالقرب من مستويات قياسية.

بشكل عام، فان قوة الموقف المالي  والخارجي يعني أن هوامش السندات ينبغي أن تظل منخفضة على الرغم من تراجع أسعار النفط واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى