الرئيسية / الاخبار الاقتصادية / محللون: مستثمرو الخليج يقبلون على الأسهم قبل موسم الأرباح

محللون: مستثمرو الخليج يقبلون على الأسهم قبل موسم الأرباح

توقع محللون أن تستكمل أغلب أسواق الخليج ارتفاعاتها الطفيفة خلال تعاملات جلسة اليوم الأحد، في ظل اتجاه المحافظ لزيادة المراكز بالأسهم، بالتزامن مع قتراب موسم الأرباح والتوزيعات.
وارتفعت أغلب الاسواق الخليجية في ختام تعاملات الخميس الماضي مع إقبال الصناديق الدولية على شراء الأسهم.

وقال أحمد عبد الجليل، المحلل بأسواق المال إن المتعاملين بأسواق الخليج وفي صدارتهم الأجانب يتجهون إلى تكوين مراكز شرائية جديدة بالأسهم القيادية والمتوسطة الحجم مع اقتراب فترة الإعلان عن النتائج السنوية.

ففي السعودية، ارتفع سهم مصرف الراجحي 1.2%، وفي الإمارات واصل المستثمرون اقتناص بعض أسهم الشركات الصغيرة والمتوسطة وصعد سهم أرابتك 6.4 % وسهم الخليجية للاستثمارات العامة 1.3 %. وزاد سهم بنك الاتحاد الوطني 4.3%.

وقال علي العنزي المحلل المالي لدى كاب كويت، إن السوق السعودي مرشح في استكمال الصعود خلال الاسبوع بعد موجة الصعود التي تعرضت لها الاسهم في الجلسات الماضية مع بدء الشركات في الاعلان عن نتائجها المالية.

وبين العنزي أن بعض المستثمرين يتجهون حالياً إلى تنويع محافظهم بالأسهم في أوائل 2017؛ للاستفادة من توزيعات الأرباح السنوية التي يتوقع أن تكون مرتفعة.

وأوضح العنزي أن الاسواق من الممكن ان تتعرض للاداء المتباين خلال جلسة الأحد في عودة النفط للتراجع وتأثر سوق أبوظبي بذلك إضافة الى سوق مسقط والتي تتأثر ميزانيتها بأسعار الخام العالمية.

وأشار دايم سلطان، المحلل المالي بأسواق الخليج، إلى أن استمرار تراجع الأسواق العالمية، خاصة البورصات الأمريكية سيدفع المستثمرين والمتعاملين في أسهم أسواق المنطقة إلى تقليص مراكزهم في عدد من الأسهم؛ الامر الذي سيساهم في تراجع محتمل لبعضها.

وأوضح سلطان: أن أغلب البورصات بالمنطقة باتت سوق أفراد وليست مؤسسات، بالتزامن مع المضاربات، وحركة العرض والطلب المحدودة؛ ما جعله مقصوراً على المحافظ الاستثمارية المحلية والأجنبية.
وفيما يلي إغلاقات مؤشرات أسواق الخليج بنهاية جلسة الخميس الماضي:

السعودية.. زاد المؤشر 0.4 % إلى 6922 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.03 % إلى 3721 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.4 % إلى 4681 نقطة.

قطر.. صعد المؤشر 0.1 % إلى 10709 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 1.3 % إلى 6108 نقطة.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.6 % إلى 5762 نقطة.

البحرين.. صعد المؤشر 0.2 % إلى 1212 نقطة

عن busadmin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>