نفط وعملات

مصادر: الهند تسدد ثالث شريحة من المستحقات النفطية الإيرانية

oil-field3200882343

 

قالت ثلاثة مصادر فى قطاع النفط إن الهند سددت لإيران أمس الخميس 550 مليون دولار قيمة الدفعة الثالثة والأخيرة من الأموال التى تم فك تجميدها بموجب الاتفاق المؤقت بين طهران والقوى العالمية.

وبموجب الاتفاق الذى تم التوصل إليه فى نوفمبر تشرين الثانى سمح لإيران بتسلم 4.2 مليار دولار من إيرادات النفط التى كانت محتجزة لدى المشترين تسدد على ثمانى دفعات حتى يوليو تموز. وتم ربط السداد بمواصلة إيران تقليص أنشطتها النووية.

واتفقت إيران والقوى الست حاليا على تمديد اتفاق نوفمبر لأربعة أشهر أخرى بعد الاخفاق فى التوصل إلى اتفاق نهائى قبل مهلة انتهت فى 20 من يوليو تموز. ويسمح التمديد لإيران بتسلم 2.8 مليار دولار أخرى من أموال النفط المجمدة.

ومن بين المستحقات الاجمالية على شركات التكرير الهندية التى بلغت نحو 4.6 مليار دولار حتى 31 من مايو آيار سددت الشركات الهندية 1.65 مليار دولار قيمة آخر ثلاث من الدفعات الثمانى التى تقررت فى اتفاق نوفمبر تشرين الثانى.

وتستورد الهند أربعة ملايين برميل يوميا إجمالا وبدأت تخفض اعتمادها على إيران تدريجيا. وعلى مدى السنوات الخمس الماضية حتى السنة المالية التى انتهت فى 31 من مارس اذار انخفض نصيب إيران من الواردات الهندية بواقع الثلثين إلى 5.8 بالمئة.

غير أن بيانات لمصادر تجارية أظهرت الواردات الهندية من إيران ارتفعت بواقع الثلث فى الفترة من يناير كانون الثانى حتى يونيو حزيران من العام الحالى مقارنة معها قبل عام، وبدأت الصين والهند زيادة وارداتهما النفطية من إيران بعد التوصل إلى الاتفاق المؤقت فى نوفمبر تشرين الثانى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى