الرئيسية / الاسواق المحلية / منتدى سوق دبي المالي يستقطب 153 مسؤولاً

منتدى سوق دبي المالي يستقطب 153 مسؤولاً

67EAEDB1-39D3-44D4-8DD7-53891A83B4D1

 

أكد خبراء في مجال أسواق المال خلال منتدى سوق دبي المالي الرابع والاكتتابات العامة على الدور الحيوي الذي تلعبه الاكتتابات العامة في مساندة جهود الشركات لتحقيق النمو.

وجاء ذلك خلال منتدى سوق دبي المالي الرابع حول الاكتتابات العامة الذي نظمه السوق يوم الإثنين الموافق 20 نوفمبر 2017 تحت عنوان ” التحول إلى شركة مساهمة عامة: رحلة إلى طريق النمو المستدام”، بمشاركة 153 من كبار المسؤولين في 91 شركة عائلية وخاصة وحكومية.

ومثلت الشركات الخاصة ما نسبته 70% من الشركات المشاركة في المنتدى مقابل 15% للمجموعات العائلية و8% لشركات المناطق الحرة و7% للشركات الحكومية.

أما فيما يخص التوزيع القطاعي للشركات المشاركة فقد بلغت نسبة المجموعات الكبرى متعددة النشاط 22% مقابل 19% للخدمات المالية والمصرفية و10% للبناء والإنشاءات و9% للخدمات و8% للمنتجات الصناعية، بينما توزعت النسبة الباقية بين مجموعة أخرى من القطاعات.

الدور الكبير

وقدم عيسى كاظم، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي أعمال المنتدى عبر استعراض تطورات سوق رأس المال في دبي وسبل ترسيخ مكانة الإمارة باعتبارها مركزاً حيوياً لأسواق رأس المال.

 

وتطرق عيسى كاظم إلى الدور الكبير الذي تلعبه الاكتتابات العامة والإدراج في خلق القيمة للشركات مشيراً إلى العديد من الأمثلة لشركات مدرجة اكتسبت ما يتراوح بين 85% و99.5% من قيمتها السوقية الحالية عقب الإدراج في سوق دبي المالي.

وقال عيسى كاظم:” يحرص سوق دبي المالي على تنظيم هذا المنتدى الحصري في إطار التزامه بلعب دور حيوي في إثراء النقاش بين مختلف المعنيين بشأن الفرص المتاحة وأفضل الممارسات في هذا المجال.

وأشار الى أن الحضور الكبير في المنتدى قد كشف عن الإدراك المتزايد في أوساط المجموعات الخاصة والعائلية لأهمية المضي قدماً في طريق التحول إلى شركات مساهمة عامة والإدراج في السوق.

وبين إن تنشيط الاكتتابات عبر تشجيع المزيد من الشركات العائلية والخاصة على الاستفادة من مقومات سوق رأس المال يعد في صميم استراتيجية 2021 التي يطبقها سوق دبي المالي.

وقال ان تنشيط الاكتتابات يعزز من قائمة الشركات المرشحة للاكتتاب العام باعتباره الرافد الأساسي لتنويع الفرص الاستثمارية وتحقيق أفضل تمثيل ممكن للقطاعات الرئيسية للاقتصاد الوطني.”

وتجدر الإشارة إلى أن الشركات المدرجة في سوق دبي المالي جمعت منذ تأسيس السوق في العام 2000 وحتى تاريخه ما يزيد على 60 مليار درهم سواء من خلال تنفيذها لاكتتابات عامة في السوق أو زيادة رؤوس أموالها.

قائمة المتحدثين

وضمت قائمة المتحدثين خلال المنتدى عدداً كبيراً من قيادات الأعمال البارزة والخبراء والمختصين ومنهم على سبيل المثال فادي غندور رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة ومضة ومؤسس شركة أرامكس، كريستوفر هاولي، المدير العام لمؤسسة روثشيلد في منطقة الشرق الأوسط، جيمس فليمنج، المدير العام والرئيس المشارك، بنك أوف أميركا ميريل لينش، واشينتيا مانجلا المدير العام، جي بي مورجان، لندن.

وشهد المنتدى جلسة عمل لمستشاري عملية الاكتتاب من البنوك العالمية والاقليمية والمحلية النشطة في هذا المجال أدارها سعيد العور من روثشيلد، وجلسة عمل بمشاركة أطراف عملية الاستثمار أدارها رضوان أحمد، مدير علاقات المستثمرين في شركة موانئ دبي العالمية.

عن busadmin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>