الاخبار الاقتصادية

ميد: مشروعات البناء في دول «الخليج» تسجل نمواً قوياً في النصف الأول

3195837

 

قالت مجلة ميد ان سوق الانشاءات والمقاولات في مختلف القطاعات في دول مجلس التعاون الخليجي شهد خلال الاشهر الستة الاولى من عام 2014 ترسية عقود تصل قيمتها الاجمالية الى 92 مليار دولار. وهذا الرقم يمثل زيادة بنسبة %14 عما تمت ترسيته من عقود في النصف الثاني من عام 2013، وزيادة بنسبة %29 عن الفترة ذاتها من عام 2013. بحسب جريدة الوطن

ويمثل هذا النمو ثالث فترة نصف سنوية على التوالي يتواصل فيها النمو في قطاع المشروعات بعد ان شهد السوق تراجعا قصيرا خلال النصف الثاني من عام 2012.

أنشط القطاعات

وقالت المجلة ان هذه المشاريع تستمد الزخم من الاستثمارات الحكومية الخليجية في قطاعات الطاقة والمرافق ومشروعات البنية التحتية مصحوبات بارتفاع في اسعار العقارات في دبي، الامر الذي لفت الانتباه من جديد الى القطاع الخاص.

وكان اكثر القطاعات نشاطا هو قطاع الانشاءات حيث بلغت حصته نحو 32 مليار دولار من العقود التي ارسيت في النصف الاول من العام ليستعيد مركزه كانشط القطاعات في دول مجلس التعاون.

وجاء قطاع النقل في المركز الثاني بواقع 22 مليار دولار، وتبعه قطاع النفط الذي شهد انتعاشا قويا في اعقاب تراخ في النصف الثاني من 2013 وبواقع 17 مليار دولار ثم قطاع الطاقة بواقع 14 مليار دولار من الطلبات الجديدة.

السوق الكويتي

وقالت المجلة ان سوق المشروعات الكويتي شهد نشاطا قويا خلال الفترة حيث تم توقيع عقود تصل قيمتها الاجمالية الى 18 مليار دولار، وهو ما يزيد بخمسة اضعاف عن 3 مليارات دولار هي قيمة العقود التي ارسيت في النصف الاول من 2013، وحوالي ثلاثة اضعاف عن قيمة العقود في النصف الاول من 2013 والتي بلغت 5.7 مليارات دولار.

وعزت ميد هذه الزيادة بصورة كبيرة الى ترسية شركة البترول الوطنية عقودا وفق نظام الهندسة والتوريد والبناء بأكثر من 12 مليار دولار ضمن مشروع الوقود النظيف الرامي الى تحديث مصافي النفط.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى