نفط وعملات

وكالة: هبوط أسعار النفط يخفض قيمة تعاقدات مصر مع “أدنوك” الإماراتيه

3789801

 

قال مصدر بالهيئة العامة للبترول المصرية لوكالة رويترز يوم الأحد إن قيمة التعاقد المبرم مع شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) انخفضت نحو 30% بفضل هبوط أسعار النفط العالمية.

وقال مصدر بوزارة البترول فضل عدم ذكر اسمه، في تصريحات لــ”مباشر”، “لا يوجد معلومات عن الكميات المبرمة بين الهيئة العامة للبترول المصرية وشركة أدنوك الاماراتية”.

وأوضح المصدر، لــ”مباشر”، ان انخفاض اسعار البترول خلال 6 اشهر القادمة سيخفض فاتورة الدعم من 100 مليار جنيه الي 70 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري.

وتواجه مصر أزمة طاقة هي الأسوأ منذ سنوات وتعاني مناطق كثيرة من انقطاعات شبه يومية في الكهرباء بسبب ضعف امدادات الغاز للمحطات.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لرويترز، إن قيمة التعاقد الذي أبرمته مصر مع أدنوك في سبتمبر الماضي “ستتراوح بين 6.5 مليار و 7 مليارات دولار بدلا من 9 مليارات دولار”. موضحاً أن مصر اتفقت مع أدنوك على كميات محددة من الوقود وليس على قيمة الإمدادات.

وكان شريف اسماعيل وزير البترول كشف في تصريحات سابقة، “ان استمرار مستويات أسعار البترول عند مستوياتها الحالية سيؤدى الى تراجع قيمة دعم المنتجات البترولية خلال النصف الثانى من العام المالى الحالى، بنحو 30 مليار جنيه على مدار العام المالى بالكامل ليسجل اجمالى دعم المواد البترولية بنهاية العام حوالى 70 مليار جنيه”.

وبلغ دعم المواد البترولية فى مصر خلال السنة المالية 2013-2014 نحو 126 مليار جنيه مقارنة مع 128 مليار جنيه فى 2012-2013.

قال مسئول فى وزارة البترول، في وقت سابق لرويترز، إن تكلفة دعم الوقود بلغت 22 مليار جنيه فى الربع الأول من السنة المالية 2014-2015 وهو ما يعنى انخفاضا بنسبة 29% عن الربع المقابل ،وكان دعم الوقود فى الربع الأول من 2013-2014 بلغ 31 مليار جنيه.

وهوت أسعار النفط أكثر من 50% منذ يونيو الماضي لتصل الي ادني مستوياتها من أكثر من 5 سنوات.

وكانت الهيئة العامة للبترول قد أبرمت اتفاقا مع أدنوك لإمداد مصر بشحنات من المواد البترولية لمدة عام اعتبارا من سبتمبر الماضي. وبلغت قيمة الكميات المتفق عليها آنذاك نحو تسعة مليارات دولار.

ويقوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حاليا بزيارة لدولة الإمارات على رأس وفد يضم عدة وزراء من بينهم وزير البترول شريف إسماعيل.

قال المصدر لرويترز “سيسعي وزير البترول خلال الزيارة الحالية للإمارات للاتفاق مع الشركات الحكومية هناك لإبرام تعاقد اخر لإمداد مصر بالمواد البترولية”. رافضاً الكشف عن أي تفاصيل عن احتياجات مصر أو الكميات التي ستسعى لتدبيرها في التعاقد الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى