نفط وعملات

تسويق القطرية تطرح أول شحنة من الديزل المنخفض الكبريت

s9201116114510

 

قالت مصادر فى قطاع النفط إن شركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة (تسويق) طرحت أول شحنة ديزل تحتوى على نسبة منخفضة جدا من الكبريت للتصدير من وحدة ثانوية جديدة فى مصفاة لفان.

وأضافت المصادر أن المنتج قد يحل فى النهاية محل زيت الغاز العالى الكبريت الذى تطرحه الشركة فى السوق الفورية وتتراجع إمداداته فى الشرق الأوسط وآسيا سريعا.

وستنافس الشركة مصافى جديدة فى الشرق الأوسط جرى تصميم معظمها لإنتاج وقود الديزل المنخفض الكبريت الذى يتفق مع المعايير البيئية الأوروبية كى يتسنى تصدير كمية لأوروبا.

وقال تاجر فى الخليج “تتزايد صعوبة شراء زيت الغاز العالى الكبريت لأن المصافى تنتج الديزل المنخفض الكبريت الذى يحقق ربحية أعلى وهو ما قد يحمل الدول على استخدام أنواع وقود أنظف.”

وعرضت تسويق فى أحدث عطاء 291 ألف برميل من وقود الديزل الذى يحتوى على 50 جزء فى المليون من الكبريت و13 ألف برميل من زيت الغاز الذى يحتوى على نسبة 0.2 بالمئة من الكبريت للتحميل من راس لفان فى قطر فى سبتمبر أيلول.ويغلق العطاء فى 19.
وطرحت الشحنة عقب استكمال وحدة للمعالجة المائية بطاقة 54 ألف برميل يوميا تحول زيت الغاز العالى الكبريت إلى ديزل يحتوى على نسبة منخفضة جدا من الكبريت فى مصفاة لفان التى تبلغ طاقتها 146 ألف برميل يوميا وهى أول مصفاة للمكثفات فى قطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى