الرئيسية / الاسواق المحلية / 15.2 مليار درهم تسهيلات الهامش بسوق أبوظبي خلال 2016

15.2 مليار درهم تسهيلات الهامش بسوق أبوظبي خلال 2016


أظهر تقرير صادر عن سوق أبوظبي للأوراق المالية اليوم الأحد، أن قيمة تسهيلات التداول بالهامش بالسوق خلال 2016 بلغت 15.2 مليار درهم لتشكل مانسبته 15.4%.

وتابع بيان السوق الذي تلقاه مباشر، أن اجمالي قيمة التداول المسجلة بيعاً وشراء خلال 2016 بلغت 98 مليار درهم.

ولفت البيان إلى أن الزيادة في قيمة تسهيلات التداول بالهامش بسوق أبوظبي جاءت بالتزامن مع ارتفاع عدد شركات الوساطة التي توفر الخدمة لعملائها إلى نحو 33 شركة مع نهاية العام 2016 وذلك من اجمالي 48 شركة عاملة في السوق.

وتابع البيان، بلغ اجمالي عدد الأسهم التي جرى تمويلها بالهامش نحو 15.5 مليار سهم ما يعكس أن الجزء الأكبر من السيولة التي قدمتها شركات الوساطة للعملاء تركزت على الأسهم الصغيرة إلى جانب بعض الأسهم الثقيلة الأخرى .

وواصلت الشركات العقارية المتداولة في سوق ابوظبي للأوراق المالية تصدرها للمركز الأول من حيث قيمة التسهيلات المالية التي حصلت عليها والتي بلغت 10.7  مليارات درهم وبنسبة 70.3% من اجمالي  التسهيلات  التي قدمتها شركات الوساطة العاملة في السوق خلال عام 2016 .

وتصدرت شركة اشراق  العقارية  قائمة الأكثر نشاطا  من حيث  قيمة تداولات الهامش والتي بلغت  نحو 6.24 مليارات درهم،   تلاها شركة الدار بقيمة  1.94 مليار درهم  ثم شركة منازل المدرجة في السوق الثانية بقيمة 1.43 مليار درهم في حين بلغت قيمة التسهيلات على سهم  شركة رأس الخيمة العقارية1.1 مليار درهم.

وفي قطاع البنوك بلغت قيمة تسهيلات الهامش على سهم بنك الخليج الأول 962  مليون درهم  و328 مليون درهم على سهم بنك ابوظبي الوطني .

وبالنسبة للقطاعات الأخرى فقد بلغت قيمة تسهيلات الهامش على سهم شركة دانة غاز 6 51 مليون درهم  ونحو 563 مليون درهم على سهم ميثاق للتامين وحصل سهم اتصالات على تمويل بالهامش بقيمة 353 مليون درهم  توزعت بقية القيمة على أسهم أخرى.

عن busadmin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>