الاخبار الاقتصادية

6.75% العائد على إصدار لـ “دبي الإسلامي ” بقيمة مليار دولار

3791679

 

أعلن بنك دبي الإسلامي عن تسعير إصدار رأس المال من المستوى الأول بقيمة مليار دولار أمريكي، المستحق بأجل دائم (مع خيار استرداده عند مرور 6 سنوات)، بمعدل ربح يساوي 6.75% مما يعكس الطلب المتزايد من المستثمرين وثقتهم بالمؤسسة، كما أنها تعتبر الصفقة الأولى لهذا العام والأولى من حيث رأس المال لعام 2015.

وقال البنك، في بيان صحفي حصلت عليه “مباشر” أنه قد تم تنفيذ هذه الصفقة على نحو فعال في أعقاب حملة ترويجية عالمية غطت المراكز المالية الرئيسية  كـ (لندن، سنغافورة وهونغ كونج وأبوظبي ودبي).

أعلن البنك عن تكليفه مجموعة من البنوك لترتيب مجموعة من الإجتماعات لإصدار صكوك للمستثمرين في أسيا والشرق الأوسط وأوروبا يوم 8 يناير 2015.

وتلقى الإصدار 80 طلبا ًوصل إلى أكثر من 2.5 مليار دولار أمريكي على خلفية طلبات قاعدة من مختلف المستثمرين والمدرجين في البورصة الايرلندية وبورصة ناسداك دبي.

وتم الافصاح للسوق عن الأفكار الأولية للسعر بـما قيمته 7.00%  في تمام الساعة التاسعة صباحاً بتوقيت لندن في يوم الثلاثاء 13 يناير 2015.

ونتيجة للطلب القوي لهذه الصفقة، تم تشديد التوجيهات وتسعير الإصدار بمعدل ربح نهائي يساوي 6.75%.

وقال عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لبنك دبي الإسلامي: ” يعكس نجاح هذه الصفقة الوضع الائتماني القوي الذي يتمتع به بنك دبي الإسلامي والثقة الراسخة التي يوليها لنا المستثمرين الإقليميين والدوليين، على الرغم من ظروف السوق الصعبة”.

وأضاف أن مسيرة نمو بنك دبي الإسلامي خلال عام 2014 تقارب ما نسبته 28% من النمو طبقاً للبيانات المالية للتسعة أشهر الأولى من العام ذاته. وبالنظر إلى النمو الملحوظ في العمليات  الرئيسية للبنك، وحقيقة أنه من المتوقع استمرارهذا الزخم خلال عام 2015 فقد عززنا السوق برأس مال من الشق الأول ونفذنا أول صفقة لهذا العام.

وقال: ” في الماضي القريب تواصلنا باستمرار مع جموع المستثمرين على المستوى العالمي متبعين منهجاً عالي الشفافية والوضوح لتقديم معلومات دقيقة تسمح لمساهمينا اتخاذ قرارات تخص البنك مبنية على بينة واطلاع إلى حد كبير.

ولعب بنكا إتش إس بي سي وستاندرد تشارترد دور مستشاري الهيكلة لهذه الصفقة، بينما جسدت البنوك التالية دور مدراء الإصدار الرئيسيين المشتركين في هذا العرض وهي بنك الهلال،  وبنك دبي الإسلامي، وبنك إتش إس بي سي، وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال، و بنك أبوظبي الوطني، وبنك نور، ومصرف الشارقة الإسلامي و بنك ستاندرد تشارترد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى