الاخبار الاقتصادية

86 مليار دولار تعاقدات جديدة لمشاريع بنية تحتية في الخليج

3213234

 

توقّعت تقارير أن يتجاوز حجم التعاقدات الجديدة لمشاريع البنية التحتية في دول الخليج 86 مليار دولار خلال العام الجاري 2014، وهو ما يشكّل زيادة تقارب 78% عن العام المنصرم. وأظهرت أرقام كشفت عنها شركة “فنتشرز أُنسايت” المختصة بالأبحاث، زيادة كبيرة في قيم تعاقدات مشاريع البنية التحتية في دول الخليج، عدا السعودية.بحسب جريدة البيان

وفي الإمارات، قالت الشركة، التي تعتزم المشاركة كشريك للمعلومات في معرضَيْ “المصانع والآليات والمركبات” (پي إم في لايف) و”الشرق الأوسط للخرسانة”، المصاحبين لمعرض “الخمسة الكبار” الدولي المزمع إقامته في دبي خلال نوفمبر المقبل، إن قيمة التعاقدات الجديدة لمشاريع البنية التحتية ستبلغ 15.18 مليار دولار، أي ما يقارب خمسة أضعاف قيمة التعاقدات المنجزة في 2013. فيما تصل القيمة الكلية لمشاريع البنية التحتية الخليجية (في مختلف مراحلها) في الإمارات حتى أغسطس الجاري إلى 95.12 مليار درهم.

انخفاض

والسعودية هي الدولة الخليجية الوحيدة التي ستشهد هذا العام انخفاضاً في قيمة التعاقدات لمشاريع البنية التحتية وفقاً للتقرير، وذلك بالرغم من أن التوقعات تُشير إلى أنها ستكون الأعلى إنفاقاً على تلك المشاريع، بواقع 29.34 مليار دولار. وكانت المملكة قد أرست مشاريع بقيمة 33.6 مليار دولار العام الماضي، احتلّ منها مشروع القطار الخفيف في العاصمة الرياض وحده ما قيمته 22.5 مليار دولار.

قطارات

وتشكّل مشاريع البنية التحتية ما نسبته 16% من إجمالي مشاريع الإنشاءات في دول الخليج، فيما تُعتبر مشاريع القطارات والسكك الحديدية، كمشروع القطار الخفيف في العاصمة السعودية، أكبر المشاريع التي يتمّ الاستثمار فيها. وتُقدّر “فنتشرز أُنسايت” قيمة مشاريع القطارات وحدها في دول الخليج الست، التي تسعى إلى إقامة شبكة قطارات متكاملة تربط فيما بينها، بنحو 200 مليار دولار.

3 معارض

وتتيح المعارض الثلاثة المتزامنة، وهي “الخمسة الكبار” و”المصانع والآليات والمركبات” و”الشرق الأوسط للخرسانة”، والتي ستقام بين 17 و20 نوفمبر المقبل بمركز دبي التجاري العالمي، أرضية شاملة ومتكاملة لقطاع البناء والتشييد، تمثّل أكبر منصة دولية في المنطقة تجمع كلّ ما يختصّ بالإنشاءات والخرسانة والآليات الثقيلة. وستستقبل المعارض زوارها بين الساعة 11 صباحاً و7 مساء يومياً.

ويُعتبر معرض الخمسة الكبار الدولي للبناء والتشييد، الذي انطلق أول مرة في العام 1979، أكبر حدث في هذا القطاع بمنطقة الشرق الأوسط. ويستضيف المعرض في دورته الخامسة والثلاثين المقبلة، التي تقام بين 17 و20 نوفمبر 2014 في مركز دبي التجاري العالمي، ما يزيد على 2,700 شركة عارضة عالمية من نحو 60 بلداً، كما يُرحّب بأكثر من 74 ألف زائر من 124 بلداً. وتوسع المعرض ليقدّم 3 معارض في السعودية والكويت والهند.

معرضان متخصصان

يقام إلى جانب معرض الخمسة الكبار معرضان متخصصان، هما معرض المصانع والآليات والمركبات (بي إم في لايف)، ومعرض الشرق الأوسط للخرسانة، لتقدّم المعارض الثلاثة بيئة شاملة ومتكاملة لقطاع البناء والتشييد، تتناول جميع جوانب البناء والإنشاءات والخرسانة والآليات الثقيلة عبر أكبر منصة عالمية من نوعها في المنطقة، ولتشكّل نافذة لا نظير لها تتيح الاطلاع على أحدث المعلومات وأنجح التجارب وعلى كل ما هو جديد في عالم البناء والتشييد من خلال استضافة هذه الفعاليات الثلاث لأكثر من 45 ندوة ومحاضرة متخصصة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى