الاخبار الاقتصادية

أبوظبي تفتتح مجمع بلازا في كازاخستان العام المقبل

image

قال سفير جمهورية كازاخستان لدى دولة الإمارات، اليوم الثلاثاء، إن أبوظبي ستفتتح مجمع بلازا في العاصمة الكازاخية أستانا، بالعام المقبل 2017.

وأضاف خيرات لاماشريف في تصريحات على هامش جلسة مباحثات بين المسؤولين في غرفة تجارة وصناعة أبوظبي ووفد اقتصادي كازاخستاني، أن مجمع بلازا يعد من أبرز الاستثمارات الإماراتية وسيضم أطول مبانٍ وأبراج في منطقة آسيا الوسطي.

كانت شركتا “الدار” العقارية، و”أرابتك” القابضة، قد أعلنتا في يونيو، عن ترسية عقد بقيمة تبلغ نحو أربعة مليارات درهم إلى مشروع مشترك (يتألف من شركة أرابتك القابضة، وشركة اتحاد المقاولين)، لإنشاء مشروع “أبوظبي بلازا”.

ويقام المشروع من خلال شركة “الدار يورو آسيا” التابعة لـ “الدار”، وتبلغ مساحته 500 ألف متر مربع، ويتألف من خمسة أبراج كما يتضمن بناء فندق أربع نجوم ومكاتب ومساحات للتجزئة ومواقف سيارات وكذلك شقق سكنية.

من جانبه قال نائب وزير الاستثمارات والتنمية الكازاخستاني، رحيم أوشاك باييف، إن الشركات في بلاده تسعى إلى بناء شراكات وتحالفات اقتصادية واستثمارية مع الشركات الإماراتية في قطاعات الزراعة والنقل والبنية التحتية والصناعات الثقيلة والنفط والغاز.

وأضاف “باييف” أن حجم الاستثمارات الإماراتية في كازاخستان تجاوز 1.8 مليار دولار، فيما بلغت قيمة الاستثمارات الكازاخستانية في الإمارات 500 مليون دولار.

وأشار إلى أن الارتفاع في حجم الاستثمارات المشتركة سيساعد البلدين على بناء شراكة اقتصادية استراتيجية، داعياً رجال الأعمال والمستثمرين والشركات الإماراتية إلى الاستثمار في بلاده والمشاركة في منتدى آستانا الاقتصادي 2016 الذي يعقد خلال النصف الأول من العام الجاري في العاصمة آستانا.

وخلال الأعوام القليلة الماضية نفذت كبريات الشركات الإماراتية عدة مشروعات هامة في كازاخستان، تضمنت مشروع مجمع أبوظبي بلازا، وتأسيس مصرف الهلال، وإنشاء صندوق الفلاح بالتعاون بين شركتي “مبادلة” و”أيبك” برأسمال 500 مليون دولار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X