الاسواق العالمية

الأسواق العالمية تترقب خطاب يلين اليوم بعد تقرير الوظائف

image

تترقب الأسواق العالمية، اليوم الاثنين، خطاب جانيت يلين، رئيسة الاحتياطي الفيدرالي أمام مجلس الشؤون العالمية في فيلادلفيا في تمام الساعة 16.30 بتوقيت جرينتش، من أجل رصد التوقعات الاقتصادية في الولايات المتحدة والسياسة النقدية المحتملة وخصوصاً بعد تقرير الوظائف الأخير.

وقال محللون ، إن تقرير الوظائف الأمريكية الأخير ترك المستثمرين في حيرة كبيرة بشأن ما إذا كان مجلس المركزي الأمريكي قد يرفع الفائدة يونيو أوهذا العام، بصفة عامة الأمر الذي سيتضح في شهادة جانيت.

وقالت وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة الماضي، إننمو الوظائف بالولايات المتحدة قد سجل أقل وتيرة شهرية له خلال مايو الماضي منذ سبتمبر 2010.

وقال عضو الاتحاد الدولي للمحللين، عبدالله الحوسني لـ “مباشر”، إن أرقام الوظائف الأمريكية التي صدرت الجمعة الماضية تُبقي الغموض مخيماً حول مواصلة رفع معدلات الفائدة في الولايات المتحدة.

وكانت توقعات المحللين قبل تقرير الوظائف تصب في صالح تشديد اللهجة لتهيئة الأسواق لرفع محتمل هذا الصيف لأسعار الفائدة. 

ومن جانبه  قال عضو الجمعية المصرية للمُحللين، محمد سنبل، إن يلين من المتوقع أن تكرر اليوم القول بأن قرار المجلس يعتمد على قوة البيانات الاقتصادية وتلمح لاستبعاد تحرك المجلس خلال الشهرين المقبلين. 

وقال سنبل إن هذه الأرقام قد تردع الاحتياطي الفيدرالي عن رفع معدلات الفائدة هذا العام، وإقدامه على الرفع يعتبر مجازفة كبيرة.

وقال حمد الشمري، المستشار المالي بالأسواق العالمية ، لا يزال تحرك الاحتياطي الفيدرالي مستبعداً خلال الشهر الحالي خاصة مع توجه الأنظار إلى الاستفتاء على انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي الذي يجري يوم 23 يونيو الجاري والذي قد يتسبب في اضطراب الأسواق مجدداً في حال جاءت نتيجة التصويت في صالح الانفصال. 

وكانت العديد من المؤسسات المالية الكبرى، بما فيها صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي، قد حذرت من مغبة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقالت إن تصويت البريطانيين على قرار «الخروج» سيؤثر بشكل سلبي على معدلات النمو في المملكة المتحدة إضافة إلى تداعيات لا يحسب عقباها.

ومن جانبه توقع زامل العتيبي، رئيس قسم الدراسات الاقتصادية في كابيتال للاستشارات لـ”مباشر”، أن يتم رفع الفائدة الأمريكية خلال ديسمبر حال سارت التوقعات الاقتصادية ضمن النطاق المحدد لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X