نفط وعملات

الذهب يصعد بعد خفض صندوق النقد توقعاته للنمو وبيانات المانية ضعيفة

3287374

 

صعد الذهب يوم الثلاثاء مع ازدياد جاذبيته كأداة استثمارية آمنة بعد ان خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي وبيانات ضعيفة للناتج الصناعي الالماني اثارت مزيدا من المخاوف بشان النمو.

واتجه المعدن النفيس للصعود مع تراجع الاسهم العالمية والدولار بعد ان حذر صندوق النقد من ضعف النمو في أكبر ثلاثة اقتصادات في منطقة اليورو واليابان واسواق ناشئة كبيرة مثل البرازيل.

وسجل الذهب ارتدادا حادا يوم الاثنين عندما أثار تراجع حاد للدولار طلبا فعليا جديدا ومشتريات لتغطية المراكز بعد ان كان هوى في وقت سابق من الجلسة الي أدنى مستوى في 15 شهرا.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1211.60 دولار للأوقية (الاونصة) بحلول الساعة 1830 بتوقيت جرينتش. وسجل المعدن الاصفر قفزة بلغت 1.3 بالمئة يوم الاثنين في أكبر مكاسبه اليومية في شهرين.

وكان الذهب هبط 2 بالمئة يوم الجمعة متأثرا بتقرير الوظائف الأمريكية القوي الذي دفع الدولار إلى الصعود لأعلى مستوياته في أربع سنوات. وهوى المعدن الاصفر يوم الاثنين الي أدنى مستوياته منذ 28 يونيو حزيران 2013 حينما سجل اثناء التعاملات 1183.46 دولار للأوقية.

وارتفع سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 5.10 دولار إلى 1212.40 دولار للأوقية.

ولقي الذهب دعما ايضا من هبوط اكبر من المتوقع للناتج الصناعي الالماني في اغسطس اب عندما سجل اكبر انخفاض له منذ الازمة المالية في اوائل 2009 .

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى قفز سعر البلاديوم في المعاملات الفورية 3.0 بالمئة الي 782.60 دولار للاوقية مسجلا اكبر مكاسب ليوم واحد في اكثر من ستة اشهر مدعوما بمشتريات لتغطية مراكز مدينة بعد ان كان هبط في الجلسة السابقة الي أدنى مستوى منذ 27 فبراير شباط.

وسجل البلاديوم خسائر بلغت 17 بالمئة منذ ان قفز في الشهر الماضي الي 910 دولارات للاوقية وهو اعلى مستوى له منذ فبراير شباط 2011 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X