الاخبار الاقتصادية

الماسة كابيتال تتوقع نمو اقتصاد منطقة الشرق الأوسط 3.8٪

image

 توقع التقرير السنوي الصادر من شركة الماسة كابيتال  يوم الثلاثاء  أن تشهد منطقة الشرق الأوسط نمواً للناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.8% خلال عام 2016.

وقال التقرير إن آفاق النمو الاقتصادي العالمي متواضعة إلى حد ما مع خفض كل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي (IMF) ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) توقعاتهم للنمو العالمي إلى 2.4٪ و 3.1٪ و 2.9٪ على التوالي.

ووفقاً للتقرير، فإنه على الرغم من هذه الرياح المعاكسة، واصلت منطقة الشرق الأوسط مسار نموها كما هو متوقع هذا العام في ظل المبادرات الحكومية المختلفة لاتخاذ تدابير بديلة لزيادة إيرادات ومساهمة القطاع غير النفطي في الناتج المحلي الإجمالي.

وذكر التقرير أنه مع انخفاض أسعار النفط إلى مستويات قياسية منذ منتصف عام 2014، تراجعت الإيرادات الحكومية وارتفع العجز في ميزانية الدول.

وتوقع التقرير أن تستمر التقلبات في أسعار النفط خلال عام 2016، وبالتالي فإن زيادة إيرادات القطاع غير النفطي ستُمكن الحكومات من تمويل برامج الإنفاق الطموحة والتي تعتبر المفتاح لاستدامة النمو الاقتصادي الإقليمي.

وأضاف التقرير أن دولة الإمارات رغم أنها تعتبر السوق الأكثر تنوعا في المنطقة، إلا أنه من المتوقع أن يسجل نمو الناتج المحلي الإجمالي ارتفاعا متواضعا بنسبة 3.1٪ خلال عام 2016 في ظل المخاوف من استمرار انخفاض أسعار النفط مما يؤدي إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي.

وأوضح التقرير أن رؤية الدولة المتمثلة في زيادة مساهمة القطاع غير الهيدروكربوني في الناتج المحلي الإجمالي إلى 81٪ خلال السنوات الـ 5 المقبلة، مكن الإمارات من تحقيق تقدم كبير من خلال اصلاحاتها الاقتصادية والتخطيطية – تعزيز القدرة التنافسية للشركات وتشجيع الاستثمارات الأجنبية ودعم مجموعة من المشاريع والمبادرات القائمة على اقتصاد المعرفة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X