نفط وعملات

النفط يرتفع 3% .. والذهب ينتعش مع تراجع الدولار

image

ساعد استمرار الإضراب العمالي بالكويت في ارتفاع أسعار النفط بـ 3% بنهاية تعاملات الثلاثاء بعد فشل خطة كبار منتجي النفط لتثبيت الإنتاج يوم الأحد الماضي، بحسب محللين.

واستمر إضراب آلاف العاملين في قطاع النفط بالكويت لليوم الثالث إحتجاجا على خطط إصلاح أجور القطاع العام مما أدى إلى تراجع إنتاج البلاد من الخام إلى 1.5 مليون برميل يوميا بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الكويتية (كونا) نقلا عن متحدث باسم القطاع.

وارتفعت مكاسب برنت أمس 1.12دولاراً بما يعادل 2.6% إلى 44.03 دولار.

وزاد الخام الأمريكي 1.3 دولاراً أو 3.27% ليسجل 41.08 دولار للبرميل.

وقال فؤاد درويش المحلل الاقتصادي  لـ”مباشر”، : “إن الإضراب العمالي بالكويت سبب مؤقت لارتفاع الخام حاليا وسينتهي ولكن تبقى معضلة تخمة المعروض قائمة وخصوصا بعد التصحريات الأخيرة لدولتي روسيا وفنزويلا”.

وقال نائب وزير الطاقة الروسي كيريل مولودتسوف لوكالة الأنباء الروسية في وقت متأخر أمس الثلاثاء إن بلاده تدرس زيادة إنتاجها من الخام هذا العام وإنها من المحتمل أن تستهدف مستوى 540 مليون طن من الخام مقابل 534 مليون طن العام الماضي.

وعلى ذات الصعيد ، قالت فنزويلا العضو في أوبك إنها تأمل بزيادة صادراتها من الخام هذا العام إلى 2.3 مليون برميل يوميا ، وفقا لوكالة رويترز.

وأكد درويش أن زيادة الإنتاج تنذر بتفاقم تخمة المعروض في الأسواق العالمية من جديد المشلكة التي أدت إلى هبوط الأسعار إلى مستويات هي الأدنى في عدة سنوات .

وتفاعلت الأسواق العالمية مع ارتفاع النفط إيجابيا ، وواصلت المؤشرات الأمريكية والأوروبية الصعود يوم الثلاثاء.

وصعد المؤشر داو جونز الصناعي 0.27%، كما ارتفع ناسداك المجمع 0.4%، وزاد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 0.4% عند 2100.80 نقطة .

وفي أوروبا، ارتفع مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 1.47% وزاد المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 0.8%، والمؤشر داكس الألماني 2.3%، والمؤشر كاك 40 الفرنسي 1.3%.

وفي مستهل اليوم الاربعاء، ارتفعت الأسهم اليابانية، وصعد مؤشر نيكي 1.06%.

وتراجع مؤشر الدولار 0.06%، في مستهل جلسة الاربعاء، الذي يقيس قوة الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية.

وارتفعت أسعار الذهب، في مستهل جلسة الاربعاء، 0.06% إلى 12255.10 دولار للأوقية (الأونصة).

وقال فيصل العلي، المتخصص بأسواق المعادن لـ”مباشر”: “في ظل التذبذب بأسعار النفط بالإضافة الى الغير واضحة لاسواق الأسهم على المدى المتوسطة رغم انتعاشها حاليا نتوقع ان يتعرض الذهب في الجلسات القادمة  الى زخم شرائي كبير وتفضيل المستثمرين الملاذ الآمن والوصول لمتسويات 1262 دولارا وحال اختراقها سيصل الى 1392 دولار للأونصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى