نفط وعملات

النفط يعاود الصعود بعد تصريحات إيجابية

image

 ارتفعت أسعار النفط في مستهل تعاملات اليوم الاثنين، بعد تأكيد نيجيريا بأن منظمة أوبك بحاجة إلى أخذ إجراء لإحلال الاستقرار بالسوق، بحسب محللين.

وقال الرئيس النيجيري، محمد بخاري، في بيان صادر عن مكتبه أمس الأحد، إن منظمة أوبك بحاجة إلى أخذ إجراء لإحلال الاستقرار في سوق النفط؛ نظراً لتراجع أسعار الخام إلى مستويات غير مقبولة على الإطلاق.

وقفز خام برنت نحو 0.5 دولار؛ ما يعادل 1.2% إلى 35.51 دولار، وارتفع الخام الأمريكي 16 سنتاً إلى 32.94 دولار للبرميل.

وقال المحلل أحمد حسن كرم، المحلل النفطي في حديث إن هناك بوادر للتحسن في أسواق النفط خصوصاً بعد تأكيد الطرف النيجري أن الأسعار غير مقبولة حالياً، ويجب أن تتعدل، وهو ما عزز من الصعود.

كان النفط قد أنهى تداولات الجمعة على تراجع.

وأضاف كرم أن الاعلان عن مواصلة عدد الحفارات الأمريكية التراجع للأسبوع العاشر على التوالي، من الأمور التي عززت من صعود الخام اليوم.

وأظهرت بيانات صادرة عن بيكر هيوز يوم الجمعة الماضية، أن شركات الطاقة الأمريكية خفضت عدد حفارتها النفطية لتهبط لأدنى مستوى له منذ ديسمبر 2009 إلى 13 حفاراً ليصل إلى 400 حفار خلال الأسبوع المنتهي في 26 فبراير الجاري.

وتابع “كرم”، أن بوادر التحسن عززها تعطل خط أنابيب في العراق وآخر في نيجيريا ما سيتسبب في حجب أكثر من 800 ألف برميل يومياً عن السوق على مدى الأسبوعين المقبلين.

وأعلنت وزارة الطاقة التركية منذ يومين على موقعها، أن تركيا بدأت العمل لإصلاح خط أنابيب الذي ينقل 600 ألف برميل من النفط يومياً من شمال العراق إلى ميناء جيهان المطل على البحر المتوسط ماراً بجنوب شرقي تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى