الاسواق العالميةنفط وعملات

النفط يفتح باب الصعود لأسواق الخليج ومصر من جديد

image

توقع محللون أن تشهد أسواق الخليج ومصر ارتفاعاً مضاربياً خلال مستهل جلسات الأسبوع الثالث من فبراير الجاري مدعوماً بتعافي أسعار النفط والأسواق العالمية.

وقفزت أسعار النفط العالمية بما يصل إلى 12% يوم الجمعة بعد تقرير أشار مجددا إلى أن أوبك قد توافق أخيرا على خفض للانتاج لتقليل تخمة الامدادات العالمية .

ومع صعود النفط، أنهت الأسهم الأمريكية الأوروبية تعاملات يوم الجمعة على ارتفاع يقترب من 2% .

وقال مهند عريقات، المحلل بمساكن كابيتال لـ “مباشر”، من أحد أسباب التي ستؤهل الأسواق الخليجية للأداء الإيجابي المؤقت خلال الأسبوع الأخير من الشهر الجاري هي عودة النفط للصعود من جديد ووصوله لأكبر وتيرة ارتفاع يومية منذ 22 يناير الماضي.

وأكد عريقات إن أي ارتفاع متوقع يمكن أن يتوقف في حال عادت أسعار النفط للتراجع وخاصة إذا ما علمنا أن حركة النفط وحركة أسواق المنطقة مازالت تتم ضمن إطار عام هابط.

وقال عضو جمعية الاقتصاد السعودية بدر البلوي في حديث لـ مباشر ، إن صعود الأسواق العالمية يوم الجمعة الماضية سوف يحسن من نفسيات المتعاملين ببورصات المنطقة، وسيدفعهم لمعاودة للمضاربات الإيجابية بالأسهم التي بلغت مستويات متدنية ومغرية.

وقال محلل أسواق المال، عبد الله الجبلي، في حديث لـ “مباشر” إن الإعلان عن توسيع السعودية بتوسيع عملياتها ضد الأرهاب في سوريا سيؤكد الاتجاه الهابط على الأسواق خلال بعض جلسات الأسبوع الجاري.

وقالت صحيفة “سوزجو” التركية إن قاعدة “إنجيرليك” الجوية جنوبي تركيا استقبلت، صباح أمس السبت، 20 مقاتلة سعودية في إطار التعاون للتصدي لتنظيم “داعش” في سوريا.

ونوه “الجبلي” إلى أنه مادامت أسعار النفط آسفل مستويات 35 دولارا فإن اسواق المنطقة لازالت عرضة للتذبذب والتراجعات.

وأكد المُحلل الفني وعضو الجمعية المصرية للمُحللين محمد سنبل، أن المرحلة بأسواق الخليج حاليا مرحلة مضاربة بحته والمخاطر عالية .

ونصح “سنبل” المتعاملين بعدم التحرك بأكثر من 20% من السيولة لديهم مع التركيز على الأسهم التى تتداول بالقرب من دعوم على الأقل اسبوعية وفى مسار صاعد .

وفيما يلي إغلاقات مؤشرات أسواق الخليج ومصر بنهاية جلسة الخميس الماضي:

مصر.. هبط المؤشر 4.1 % إلى 5814 نقطة.

السعودية.. تراجع المؤشر ثلاثة % إلى 5661 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 2.6 % إلى 2981 نقطة.

أبوظبي.. نزل المؤشر 0.8 % إلى 4072 نقطة.

قطر.. هبط المؤشر 1.4 % إلى 9486 نقطة.

الكويت.. انخفض المؤشر 0.3 % إلى 5132 نقطة.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.7 % إلى 5358 نقطة.

البحرين.. نزل المؤشر 0.2 % إلى 1166 نقطة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X