الاخبار الاقتصادية

بحث توحيد قواعد الإدراج والإفصاح وحوكمة الشركات بدول مجلس التعاون

3297884

 

تستضيف هيئة أسواق المال في دولة الكويت الاجتماع الخامس لِلجنة الوزارية لرؤساء مجالس ادارات الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. بحسب جريدة القبس

وقالت هيئة اسواق المال في بيان ان الاجتماع يضم رؤساء مجالس الادارات والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ورئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال، والمدير التنفيذي الدكتور نايف الحجرف.

ومن المقرر ان يباشر الاجتماع الذي يترأسه الحجرف نيابة عن وزير التجارة والصناعة الدكتور عبدالمحسن المدعج أعماله بايجاز القرارات الاقتصادية للمجلس الأعلى في دورته الـ34 التي عقدت في دولة الكويت ديسمبر الماضي.

وذكرت الهيئة في بيانها ان الاجتماع يتضمن مناقشة مذكرة التفاهم بين الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس، تمهيدا للتوقيع عليها، الى جانب بحث القواعد والمبادىء الموحدة لتكامل الأسواق المالية وفقا لتوصية لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية بدول المجلس، في اجتماعها الـ11 في دولة الكويت.

وتتضمن التوصية القواعد الموحدة للادراج والافصاح وحوكمة الشركات واصدار الصكوك والسندات وصناديق الاستثمار، اضافة الى الرقابة على التداول في الأسواق المالية.

وذكر البيان ان الاجتماع سيلقي الضوء على مقترح كويتي بشأن عقد اجتماع مشترك بين لجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية واللجنة الوزارية لمجالس ادارات الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس، وذلك لتبادل وجهات النظر بالجوانب المشتركة حول الرقابة.

واشار الى استعراض محاضر الاجتماع الـ10 والـ11 للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية أو من يعادلهم بدول المجلس.

يذكر أن الاجتماع الرابع للجنة الوزارية لرؤساء مجالس الأسواق المالية الخليجية الذي عقد في أكتوبر 2013 بالرياض قد تناول جملة توصيات، في مقدمتها مشروع القواعد الموحدة لاصدار وطرح وحدات صناديق الاستثمار والقواعد الموحدة للرقابة على التداول في الأسواق المالية، اضافة الى القواعد الموحدة لاصدار السندات والصكوك. وتعد قواعد اصدار السندات والصكوك من الخطوات المهمة لتوحيد السياسات والأنظمة المتعلقة بالأسواق المالية في دول المجلس، تحقيقا للتكامل بين الأسواق الخليجية.

ومن المقرر ان يشارك في الاجتماعات الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني، والرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع (الامارات) عبدالله بن سالم الطريفي، ومحافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج ورئيس مجلس هيئة السوق المالية السعودية محمد بن عبد الملك أل شيخ.

كما يشهد الاجتماع مشاركة رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لسوق المال ورئيس هيئة المنطقة الاقتصادية بالدقم (عمان) يحيى بن سعيد الجابري، ومحافظ مصرف قطر المركزي عبدالله بن سعود أل ثاني، فضلا عن نائب رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال (الكويت) مشعل العصيمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X