الاخبار الاقتصادية

“تبريد” و”صندوق إم آي بي” يحصلان على حق امتياز لتبريد المناطق في أبوظبي بـ1.050 مليار درهم

3348143897

 

أعلن اليوم ائتلاف يضم كلاَ من الشركة الوطنية للتبريد المركزي “تبريد”، و”صندوق إم آي بي”، الذي يمتلك استثمارات في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا،عن حصوله على حق امتياز يكون بموجبه المزود الحصري لخدمات تبريد المناطق في جزيرة الماريه، منطقة الأعمال المركزية الجديدة في أبوظبي.

 

وأكدت الشركة فى البيان الصحفى الذى حصلت “مباشر” على نسخة منه ،ان هذه الصفقة تبلغ قيمتها 1.050 مليار درهم إماراتي تقريباً، الاستحواذ على شركة “الوجيز للتنمية” المزود الحالي لخدمة تبريد المناطق في جزيرة الماريه، وسيتم تمويل الصفقة من خلال حقوق المساهمين، بالإضافة إلى قرض مضمون طويل الأجل، دون حق الرجوع على المدين مدته 20 عاماً، بتمويل من بنك الخليج الأول.

 

سيتم بموجب حق الامتياز هذا، توفير خدمة تبريد المناطق من قبل الائتلاف لمدة 30 عاماً بقدرة تبريد تصل إلى 80 ألف طن تبريد لمركز الاعمال الجديد ووجهة الحياة الفاخرة في جزيرة الماريه. وتشمل المرحلة التطويرية الأولى في الجزيرة 450 ألف متر مربع من المكاتب ومتاجر التجزئة والفنادق التي صُمّمت لتشكل المركز التجاري والمالي الجديد لإمارة أبوظبي. وتشمل أبرز المشاريع التطويرية في الجزيرة مستشفى “كليفلاند كلينك” أبوظبي، وفندق “روزوود” أبوظبي، وأبراج مُربعة الصّوة، ومجمع التسوق الفاخر “الغاليريا”، ومصرف الهلال، ومبنى سوق أبوظبي للأوراق المالية، وفندق “فور سيزونز.”
وتعليقًا على هذا الاستحواذ، قال جاسم حسين ثابت، الرئيس التنفيذي لشركة “تبريد”: “تمثل صفقة الاستحواذ هذه إنجازاً هاماً بالنسبة لنا حيث تصل القدرة الإنتاجية الحالية للمحطة إلى 43 ألف طن تبريد مُوصَّل فعلياً للعملاء، فضلاً عن استخدامها لأحدث تقنيات تبريد المناطق. إن قوة هذا التعاقد، بالإضافة إلى نخبة من العملاء المميزين في الجزيرة، يجعلان من هذا الاستحواذ صفقة مهمة للغاية. يمثل مركز الاعمال الجديد جزءاً حيوياً من مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لإمارة أبوظبي، فضلاً عن أن الخبرة الواسعة في مشاريع البنية التحتية التي تتمتع بها “تبريد” في المنطقة، ستؤهلها من تقديم خدمات التبريد على مدار العام لهذه الجزيرة الحيوية.”
وأضاف: “إن تواجد شريك قوي “كصندوق إم آي بي” والآفاق الإيجابية المستقبلية لصناعة تبريد المناطق قد ساهما في الاتفاق على شروط تمويل مناسبة لإتمام صفقة الاستحواذ، ما يُعد تأكيداً على الثقة التي يتمتع بها الائتلاف الذي يضم “تبريد” و”صندوق إم آي بي.”

من جهته، قال فيليب حداد، الرئيس التنفيذي “لصندوق إم آي بي”: ” تمثل صفقة الاستحواذ على شركة “الوجيز” بالشراكة مع “تبريد” المشغل الرائد في المنطقة، إضافة هامة إلى محفظة استثماراتنا في أبوظبي ودول مجلس التعاون الخليجي. وتعد صناعة تبريد المناطق ابتكاراً فعالاً لتوفير الطاقة، فضلاً عن كونها من أنجح الاستثمارات طويلة الأجل.”
واضاف اندريه صايغ الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الأول: “ان تمويل صفقة الاستحواذ على شركة “الوجيز” يبرز مدى التزام بنك الخليج الأول ودوره الريادي في دعم وتمويل مشاريع تطوير البنية التحتية في أبوظبي. ونفخر بإنجاز هذه الصفقة والتي تجسد علاقتنا الراسخة مع “تبريد” و “صندوق إم آي بي.”

وباتمام صفقة الاستحواذ هذه يصل مجموع عدد محطات التبريد المركزي التي تمتلكها وتشغلها “تبريد” في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 67 محطة، وتصل قدرة التبريد الموصّلة للعملاء إلى 900 ألف طن تبريد

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X