الاسواق المحلية

توقعات بأن تشهد أسواق الأسهم الإماراتية تداولات إيجابية في الجلسات المقبل

3177716

تجاوزت قيمة محفظة شركة أبوظبي للاستثمار العاملة في الأسهم الإماراتية 800 مليون درهم نهاية مايو الماضي، مسجلة نمواً قدره 115 في المئة منذ تأسيس الصندوق في أكتوبر 2009، بحسب مدير المحفظة ساتشين موهندرا. وأوضح ساتشين موهندرا أن صندوق الإمارات التابع لشركة أبوظبي للاستثمار يستثمر في 12 شركة وطنية مدرجة في مؤشر سوق الإمارات المالي منها: أسهم إعمار، أرابتك، موانئ دبي العالمية، بنك أبوظبي التجاري وبنك دبي الإسلامي. بحسب جريدة الرؤية

وبين مدير المحفظة أن عمليات التسييل الواسعة التي شهدتها الأسواق المالية المحلية في يونيو جاءت نتيجة توجه المستثمرين في سوق الأسهم للحصول على سيولة قبل موسم الإجازات والصيف ورمضان، مؤكداً أن العوامل السياسية الأخرى كان لها دور ثانوي في التراجعات العنيفة التي أسهم فيها غياب الشفافية والإفصاح عن حصص بعض المساهمين الرئيسين في الشركات المساهمة.

وأعرب موهندرا عن تفاؤله بمسيرة الأسهم المحلية في الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الأسعار وصلت إلى مستويات جذابة للغاية، في الوقت الذي سجلت فيه الأسهم عائداً يفوق التوقعات.

وأشار إلى تعاظم الفرص الاستثمارية مع نهاية موجات التصحيح التي شهدتها الأسواق المحلية الشهر الماضي، مرجعاً توقعاته الإيجابية إلى عمليات الشراء المكثفة التي شهدتها عدد من الأسهم المحلية من المحافظ الأجنبية، منوهاً بأن أسواق المال الإماراتية استقبلت 100 مليون دولار في جلسات الأسبوع الماضي، ما يشير إلى التوقعات الإيجابية التي ستشهدها الأسواق في الجلسات المقبلة.

وأضاف أن صندوق الإمارات التابع لشركة أبوظبي للاستثمار يستثمر فيه حالياً عشرة مساهمين من الجنسيات الآسيوية والأوروبية، مؤكداً أن المحفظة شهدت نمواً تجاوز معدله 96 في المئة خلال السنوات الخمس الماضية.

ومن جانبه، أكد مدير محفظتي العراق وأفريقيا في شركة أبوظبي للاستثمار شريف سالم أن صندوق أفريقيا يستثمر في أسهم قطاعات البنوك والعقار بشكل رئيس خصوصاً في السوق المصري والنيجيري، حيث يستحوذ السوق المصري على 25 في المئة من رأس مال الصندوق البالغ 52 مليون دولار (ما يعادل 190 مليون درهم).

وأضاف سالم أن صندوق أفريقيا شهد منذ إعلان تأسيسه في مايو 2009 نمواً بمعدل تجاوز 20 في المئة، مشيراً إلى المحفظة الأفريقية تسثمر في أسواق كينيا وزيمبابوي والجزائر، فيما يصل عدد المساهمين الرئيسين في المحفظة إلى عشرة مساهمين.

ويصل عدد الأسهم الأفريقية التي توجد فيها محفظة شركة أبوظبي للاستثمار إلى 30 سهماً يعملون في قطاعات تجارة التجزئة والعقار والبنوك والسلع الاستهلاكية.

 

وأوضح سالم أن محفظة أبوظبي للاستثمار في سوق العراق تصل قيمتها إلى 20 مليون دولار أو ما يوازي 74 مليون درهم، مشيراً إلى أن التداعيات السياسية التي يشهدها السوق العراقي في الوقت الراهن أثرت بالسلب في قيمة المحفظة بعد تراجع أسعار الأسهم خلال الفترة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى