الاخبار الاقتصادية

توقعات باستمرار الضغوط البيعية على الأسواق الخليجية.. الاثنين

image

توقع محللون أن تستمر الضغوط البيعية على الأسواق الخليجية خلال جلسة الاثنين، في ظل غياب المحفزات الداخلية وسيطرة المضاربات وتراجع أسعار النفط.

وتراجعت أسواق الأسهم في الخليج يوم الأحد مع قيام المستثمرين بالبيع لجني الأرباح التي حققوها الفترة الماضية.

وهبط  خام برنت بمستهل جلسة الاثنين إلى 48.58 دولار للبرميل فاقداً 14 سنتاً من قيمته.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة العربي للوساطة المالية، ميثم الشخص، إن التوقعات لا زالت سلبية حيال أسعار النفط الحالية وخصوصاً بعدالتلويح برفع الفائدة الأمريكية في يونيو القادم ؛ ولذلك فمن المتوقع أن تستمر تقلبات أسعار الخام في ضغطها على بورصات الخليج.

وأوضح الشخص أن أسواق الخليج لا زالت تُعاني من سيطرة المضاربات في ظل غياب واضح للاستثمار المؤسسي، وهو ما يبرر تدني السيولة بشكل كبير في الفترة الأخيرة.

وقال محمد الشميمري، المستشار المالي بأحد المؤسسات الاستثمارية ، إن الانخفاضات التي شهدتها أسواق الأسهم الخليجية منذ بداية العام الجاري جعلت أسعار معظم أسهم الشركات المتداولة وخصوصاً القيادية تصل إلى قيعان جديدة.

وأوضح الشميمري أن تلك المستويات جعلت الأسهم جاذبة ومحفزة للاستثمار، متوقعاً زيادة التدفقات الاستثمار المؤسسي للأسواق خلال الأسابيع المقبلة للاستفادة بالشراء بهذه الأسعار المغرية.

وقال مُحلل أسواق المال، فيصل بهزاد،  إن النتائج الفصلية وخصوصاً لقطاعي البنوك والعقارات الغير مرضية من المؤثرات السلبية الحالية على مجريات التداول ولكن تأثيرها سيزول بعد بضع من الوقت؛ وذلك لأن الأسواق أصبحت تتأثر بالعوامل الخارجية والمرتبطة بشكل أكبر من وقت سابق.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط يوم الأحد:

السعودية.. تراجع المؤشر 1 %إلى 6629 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 0.7 %إلى 3209 نقاط.

أبوظبي.. هبط المؤشر 1.1 %إلى 4188 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 1.8 %إلى 9638 نقطة.

مصر.. انخفض المؤشر 0.1 %إلى 7495 نقطة.

الكويت.. هبط المؤشر 0.1 %إلى 5317 نقطة.

سلطنة عُمان.. استقر المؤشر عند 5931 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.03 %إلى 1102 نقطة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى