الاخبار الاقتصادية

توقعات بتماسك أسواق الخليج رغم تراجع النفط

image

توقع محللون أن تتماسك أسواق الخليج عند مستوياتها الحالية خلال جلسة الخميس رغم هبوط النفط واستمرار ضعف مستويات السيولة في ظل غياب حوافز قوية تحرّك مؤشرات الأسواق  إيجاباً.

 وتباين أداء أسواق الأسهم الخليجية في نهاية جلسة يوم الأربعاء ن بينما صعدت الأسهم المصرية بعد التغير الوزاري الجديد.

وانخفض برنت بنهاية جلسة يوم الاربعاء 3.2 % إلى 40.47 دولار. وسجل الخام الأمريكي أكبر هبوط في يوم واحد منذ 11 فبراير الماضي بنسبة 4% إلى 39.79 دولار للبرميل.

وقال مهند عريقات، المحلل بمساكن كابيتال لـ “مباشر”، إن مؤشرات أسواق الخليج تعاني حاليا من غياب محفزات قوية تحركها إيجاباً، فضلاً عن التأثيرات السلبية المستمرة للعوامل الخارجية.

وأوضح “عريقات” إن التذبذبات التي تعيضها أسواق المنطقة بالجلسات الأخيرة، تأتي تزامنا مع تقلبات بالأسواق العالمية نتيجة لحادثة بروكسل وعدم استقرار أسواق النفط .

وقال عريقات : إن نجاح الأسواق في التماسك بمستوياتها الحالية حتى دخول سيولة جديدة يدفعها إلى مستويات جيدة .

وأشار “عريقات إلى أن تركز تداولات الأسواق على أسهم بعينها يحتوي على “مخاطرة” كبيرة ، مشيرا الى أن هناك أسهم باتت فرصة جاذبة للشراء .

ومن جانبه أكد المحلل بأسواق المال حمود الشمري : بالرغم من وجود بعض علامات القلق والترقب للأوضاع السياسية عالمياً، إلا أن أسواق المنطقة ما زالت تحمل فرصاً جيدة وخصوصاً بالأسهم المتوسطة الحجم والصغيرة .

وقال “الشمري” إن أسواق الخليج تشهد حاليا عمليات شرائية على أسهم منتقاة جراء عمليات زيادة المراكز لبعض المحافظ بها رغم عدم استقرار الأوضاع بالأسواق العالمية.

وفي السعودية ، رغم تراجع المؤشر الا إن  سهم زين السعودية للاتصالات صعد 2.9 % في ظل تعاملات كثيفة كما صعد سهم وفا للتأمين 0.3%.

وفي الإمارات ، قفز شهد سهم اتصالات القيادي 1.7 % ، وارتفع سهم دريك آند سكل انترناشونال بنسبة 1.3 % .

وفي قطر ، رغم هبوط المؤشر لكن سهمي مجموعة المستثمرين القطريين والخليج للمخازن قفزا بالحد الأقصى اليومي 10% .

وقال إبراهيم الفيلكاوي المحلل بأسواق المال، إن أسواق الأسهم الخليجية قد تسير في اتجاه أفقي يميل إلى الانخفاض بالفترة القادمة، حتى ظهور محفزات جديدة تستطيع أن تحدد اتجاه واضح للمؤشرات.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الخليج بنهاية جلسة أمس الأربعاء :

السعودية.. انخفض المؤشر 0.3 %إلى 6461 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.9 %إلى 7495 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.1 %إلى 3352 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.1 %إلى 4394 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.4 %إلى 10452 نقطة.

الكويت.. صعد المؤشر 0.04 %إلى 5254 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 1.1 %إلى 5488 نقطة.

البحرين.. استقر المؤشر عند 1160 نقطة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى