الاخبار الاقتصادية

توقعات بنمو القطاع الفندقي في أبوظبي 10% بالربع الرابع مع ارتفاع الطلب

3290044

 

ترتفع نسب إشغال وايرادات القطاع الفندقي في أبوظبي بنسب تتراوح بين 5 و10٪ خلال الربع الأخير من العام الحالي، بحسب عاملين في فنادق بأبوظبي، الذين أوضحوا أن النمو في أداء القطاع يأتي بالتزامن مع ارتفاع الطلب من مختلف الأسواق العالمية نتيجة للفعاليات والمعارض والمؤتمرات التي تحتضنها العاصمة خلال هذه الفترة.

ويأتي ذلك ـ وفقا لـ “الاتحاد” مع بدء موسم الذروة للسياحة بأبوظبي بأكتوبر، حيث تشير المؤشرات الحالية للحجوزات الى تحقيق نشاط سياحي ملحوظ من الأسواق التقليدية الأوروبية والخليجية، اضافة الى نمو في الطلب من السوق الصيني والاسترالي والأميركي.

وقال سايد طيون المدير الإقليمي للمبيعات والتسويق لمجموعة فنادق «إنتركونتينيننتال»، العلامة التي تضم فندق «كراون بلازا»، وأجنحة «ستيبريدج» الفندقية، إن السياح بدأوا بالتدفق الى الفنادق مع بدء الموسم السياحي الذي يعد موسم الذروة في الفترة الحالية، متوقعا أن تشهد الفنادق نموا في الأداء بنسبة تتراوح بين8 الى 10٪ وذلك تماشيا مع البيانات الرسمية أيضا.

وأكد أن زوار الفعاليات والأعمال والمؤتمرات والحوافز يستحوذون على 80% من نزلاء فنادق المجموعة في الربع الأخير من العام الحالي، في حين يشكل سياح الترفيه نحو 20%

وقال طيون إن الطلب يأتي من الأسواق التقليدية مثل ألمانيا وبريطانيا ودول الخليج، اضافة الى نمو في الطلب من الصين.

واتفق أدريان ديجان المدير الإقليمي للمبيعات في أبوظبي والعين بـ«روتانا» مع طيون، مشيرا الى أنه من المتوقع أن تحقق فنادق روتانا بأبوظبي معدل اشغال يصل الى 85٪، بنمو 6٪ مقارنة بنفس الفترة العام الماضي وارتفاع 3٪ في معدل أسعار الغرف.

وأكد أن القطاع السياحي بأبوظبي سيحقق اداء ايجابيا بفعل المعارض والمؤتمرات والفعاليات الترفيهية مثل سباق الفوومولا 1 الذي يقام في جزيرة ياس بنوفمبر.

وأشار ديجان الى طلب كبير من السياحة الترفيهية والأعمال وذلك من الأسواق الأوروبية والآسيوية والخليجية.

وتوقع كمال فاخوري مدير العمليات في شركة «كريستال» لإدارة الفنادق والمنتجعات نموا في الأداء الفندقي من ايرادات واشغال بنسبة تصل الى 5٪، حيث إن الفندق سيحقق اشغالا بمعدلات تتراوح بين80 و90٪.

وأكد أن شهر نوفمبر سيشهد أعلى معدلات الاشغال مع انطلاق سباق الفورمولا1، اضافة الى معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2014».

وتهدف هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الى استقطاب 3,2 مليون نزيل فندقي بنهاية العام الحالي مقارنة مع 2,8 مليون نزيل العام الماضي، مع احتضان أبوظبي قائمة كبيرة من الفعاليات في الربع الأخير من 2014، منها «سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا1 في أبوظبي» و«معرض فن أبوظبي» واحتفالات اليوم الوطني ونهائيات كأس العالم لليخوت الشراعية ومهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية إلى جانب مرحلة توقف أسطول يخوت سباق فولفو للمحيطات على مدى ثلاثة أسابيع.

ولفت فاخوري الى نمو ملحوظ في السياح من السوق الاسترالي، اضافة الى الأسواق التقليدية من أوروبا وآسيا والخليج، ونمو في الطلب من السياح الصينيين.

ورحبّت المنشآت الفندقية في أبوظبي بـ2,2 مليون نزيل في الأشهر من يناير إلى أغسطس 2014، بنسبة نمو 27% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وسجلت 6,67 مليون ليلة فندقية بنسبة نمو 22%، في حين ازدادت مستويات الاشغال بنسبة 8% إلى 73%، رغم تراجع متوسط الاقامة الفندقية بنسبة 4% إلى ما يتخطى حاجر الثلاث ليال، بحسب بيانات الهيئة.

أما الإنفاق السياحي داخل الدولة، الذي يشمل إنفاق السياح على الأعمال والترفيه والمواصلات داخل الدولة، فبلغ العام الماضي 80,9 مليار درهم، مع توقعات مجلس السفر والسياحة العالمي بنموه بنسبة 2,9% العام الحالي، وبمعدل سنوي يقارب 2,4% سنويا حتى عام 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X