الاخبار الاقتصادية

توقيع اتفاق بين “مصر للمقاصة” و”ناسداك دبى” للقيد المزدوج الشهر المقبل

3236383

 

تعتزم شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي مطلع الشهر القادم توقيع اتفاقية تعاون مع بورصة «ناسداك دبي» مطلع الشهر القادم.

قال محمد عبدالسلام، رئيس مصر للمقاصة: إن الاتفاقية تهدف إلي الربط مع بورصة ناسداك بما يتيح للشركات المصرية والإماراتية الراغبة في التداول في إحدي البورصتين بالقيد المزدوج.

وأضاف «عبدالسلام» في تصريحات خاصة لـ «الوفد» أن المقاصة حريصة علي إتمام عملية الربط بكافة بورصات المنطقة للتسهيل والتيسير للشركات الراغبة في التعامل بأكثر من بورصة.

وأوضح أن الاتفاقية تتضمن أيضاً تبادل الخبرات الفنية والمهارات بين البورصتين بما يحقق الصالح العام للسوق المصري والمستثمرين المصريين الراغبين في الاستثمار بدول المنطقة، مؤكداً أن شركة مصر للمقاصة تحرص بصورة مستمرة علي تحقيق التكامل بين أسواق المنطقة.

وكانت المقاصة قامت بعدد من عمليات الربط تمهيداً للقيد المزدوج مع بورصتي الكويت وأبوظبي وغيرهما من الأسواق المالية بالمنطقة.

وقال «عبدالسلام» إن الاجتماع الذي ضم مؤخراً أشرف سالمان وزير الاستثمار المصري شمل العديد من الملفات الخاصة بالأدوات المالية الجديدة وعملية تفعيلها، وكذلك عمليات الاستفسارات الخاصة بكيفية تحصيل الضريبة المقررة علي الأرباح الخاصة بالأوراق المالية.

وأشار إلي المرونة الكبيرة التي أبداها الوزير خلال مناقشة الملفات الخاصة بسوق الأوراق المالية نتيجة سابق خبرته في المجال وكونه عضواً بمجلس إدارة الشركة خلال السنوات الماضية.

وكانت الشركة انتهت مؤخراً من دراسة نظام جديد لآلية التسليم مقابل الدفع DVP وجاري إرسالها لهيئة الرقابة المالية للموافقة عليها.

كان «عبدالسلام» أوضح أن النظام الجديد سيقتصر علي تنفيذ عمليات الـ DVP علي شركة مصر للمقاصة فقط، حيث إن تعاملات الأجانب ينفذ عليها آلية DVP من قبل أمين الحفظ، وهو ما يسعي النظام الجديد إلي تجنبه حتي لا تتم مرتين بل تكون فقط لدي المقاصة.ن

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى