الاسواق المحلية

خبراء: إدراج “إعمار مولز” سيزيد من النضج والتنوع في أسواق المال في الإمارات

Stock Market

 

نقلت مجلة ميد عن محللين ترحيبهم بقرار شركة إعمار العقارية بإدراج 15 % من أسهم شركة إعمار مولز في البورصة. وقال المحللون إنه يجب الترحيب بالقرار لمن يريد النضج والتنوع في أسواق المال في الإمارات. بحسب جريدة البيان

وقال المحللون إن الإدراج سوف يساهم في تنويع نوعية الشركات المدرجة في السوق المالي في دبي، حيث إن الوسطاء والمستثمرين يشعرون بأنهم محدودون في نطاق اكتتابات قليلة لشركات المقاولات البناء أو المؤسسات المالية فقط. وكان هناك شكاوى من أن سوق دبي المالي لا تعكس جيداً اقتصاد الإمارة الحقيقي والحاجة إلى مزيد من التنوع.

غير أن البعض تساءل ما إذا كانت شركة إعمار سوف تحذو نفس الحذو مع قطاع الضيافة والسياحة التابع لها. وعلقت صحيفة وول ستريت جورنال، للمرة الثانية، على طرح 15% من أسهم إعمار مولز للاكتتاب العام بالقول إنه إحياء لسوق الاكتتابات العامة في دبي. وأضافت ان الاكتتاب يشير إلى التعافي السريع لإمارة دبي من الأزمة المالية العالمية التي شهدت انهيار بعض الأسواق المالية.

ونقلت الصحيفة عن محللين أن نجاح طرح اسهم إعمار مولز للبيع يمكن ان يحيي نشاط الاكتتاب العام للأسهم في أسواق المال في الإمارات، التي رقيت إلى سوق صاعدة على مؤشر ام اس سي اي في وقت سابق العام الجاري.

ويذكر أن وأكد الدكتور كريم الصلح، الرئيس التنفيذي في «جلف كابيتال» أهمية الطرح المزمع لشركة إعمار مولز كونه سيكون طرحا عالمياً من شأنه أن يستقطب مساهمين كبار من كافة أنحاء العالم، متوقعاً أن يحظى الطرح بتغطية واسعة، خاصة من قبل المستثمرين المؤسساتيين والصناديق السيادية والبنوك والمحافظ المتخصصة في نشاط التجزئة والعقارات والبنية التحية.

وأوضح الصلح أن السوق متعطش لمثل هذه الاكتتابات القوية ذات الطابع العالمي، حيث تمتلك اعمار مولز أكبر مول بالعالم، لافتاً إلى أن الطرح سيكون جاذبا للمستثمرين، نظرا لأن العائد قوي ومضمون منوها بتخصيص 70% من الطرح لشريحة المؤسسات و30% للأفراد.

وأكد الصلح أن عوامل نجاح اكتتاب إعمار مولز وغيره من أي اكتتابات أخرى كثيرة ومتعددة أبرزها التحسن الملحوظ في أسواق الأسهم وعودة شهية المستثمرين لسوق الاكتتاب بعد ركود استمر نحو 5 سنوات، فضلا عن قوة الأداء الاقتصادي في الإمارات ووفرة السيولة بالأسواق، فضلا عن السيولة العالمية المرتقبة لدخول أسواق الإمارات عبر الاكتتابات العالمية، خاصة بعد ترقية أسواق الإمارات على مؤشر إم أس سي أي للأسواق الناشئة في مايو الماضي.

من جهته، قال عماد غندور، المدير التنفيذي لشركة سيدار بريدج كابتال: إن هناك توقعات متفائلة بتغطية اكتتاب شركة إعمار مولز بشكل واسع، خاصة مع اتجاه المستثمرين، سواء المؤسساتيين أو الأفراد لقطاع التجزئة والاستثمار في الشركات العاملة في هذا النشاط.

وتوقع أن يكون اكتتاب إعمار مولز من أكبر الاكتتابات في المنطقة في هذا القطاع، مشيرا إلى أن الاكتتاب سيعد بمثابة اختبار لشهية المستثمرين العالميين للاستثمار في أسواق المنطقة في ظل الظروف الجيوساسية العالمية والاقليمية الراهنة، وذلك نظرا لأنه سيتم إتاحة 70% من الطرح لشريحة المؤسسات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى