الاخبار الاقتصادية

دراسة:مشروع “دانة غاز”يوفر 3.4 مليار دولار من ميزانية إقليم كردستان

image

ذكرت دراسة أعدتها مؤسسة برايس ووتر هاوس كوبرز عن الفوائد الاقتصادية والاجتماعية لمشروع دانة غاز ونفط الهلال في إقليم كردستان، أنه يوفر ما يزيد على 3.4 مليار دولار سنوياً من ميزانيات إقليم كردستان العراق المخصصة لاستيراد الوقود لتوليد الطاقة، وفقاً لبيان بموقع السوق.

وأضافت “الدراسة” التي أرسلت نتائجها شركة “دانة غاز” لسوق أبوظبي المالي، أن هذا المشروع وفر أيضاً نحو 16 مليار دولار منذ بدايته في عام 2008 وحتى عام 2014.

وأشارت، كما أن المشروع يتمتع بمزايا البيئية تتمثل في تقليل الانبعاثات الغاز والمسببة لظاهرة الاحتباس الحراري بنحو 300 مليون دولار سنوياً؛ وذلك من خلال استخدام الغاز الطبيعي كوقود نظيف في محطات توليد الكهرباء.

وبحسب الدراسة، فقد أتاح المشروع ضخ استثمارات إضافية من القطاع الخاص في إقليم كردستان بلغت أكثر من 30 مليار دولار، وقد أسهمت في تحقيق نمو كبير في الناتج الإجمالي.

وبلغ التأثير الاقتصادي للنشاطات الفرعية المرتبطة بالغاز بمبلغ يتراوح 9.6 مليار دولار وحتى 15.5 مليار دولار تمثل نسبة 40%، وحتى 66% من الناتج المحلي لإقليم كردستان العراق في عام 2011، ووفقاً للدراسة.

وبحسب الدراسة، فقد بلغ إجمالي استثمارات الشراكة بين ما يزيد على 1.2 مليار دولار حتى الآن، وهو يتيح إمداد محطات توليد الطاقة بالغاز لتوليد 1.75 ألف ميجاوات من الكهرباء.

وبلغ سعر سهم دانة غاز حتى تمام الساعة 13:51 بتوقيت الإمارات، مستوى 0.53 مستقراً على الإغلاق السابق، بحجم تداولات بلغ 1 مليون سهم بقيمة 530 ألف درهم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى