الاخبار الاقتصادية

صحيفة: المركزي الإماراتي يطالب البنوك بتطبيق معايير محاسبية جديدة

image

قالت صحيفة البيان الإماراتية، اليوم الاثنين، إن المصرف المركزي الإماراتي أخطر البنوك بضرورة تعديل أنظمتها المحاسبية المتعلقة بتصنيف الخسائر والتحوط لتتوافق مع المعايير الجديدة لمجلس معايير المحاسبة الدولية والتي تتضمن تغييرات جذرية في متطلبات تصنيف ومعايرة الأدوات المالية وتقييم الإهلاك في الأصول المالية.

وأوضحت الصحيفة، أن أبرز ما تضمنت تلك المعايير احتساب مخصصات للقروض المشكوك في تحصيلها لمجرد الشك والتوقع بعدم السداد من المقترض، بعد أن كان احتساب المخصصات يتم بعد التأكد من عدم السداد.

ونقلت صحيفة البيان، عن مصدر مصرفي قوله: إن “تلك المعايير تجنب الإمارات حدوث أزمة على غرار ما حصل في 2008”.

وبحسب الصحيفة، تتعلق التغييرات الأساسية بمنهج جديد لقياس وتصنيف الأدوات المالية وتعديل متطلبات الإهلاك، ويبتعد النظام عن نموذج الخسائر المتكبدة إلى نموذج الخسائر المتوقعة.

وتوقع المركزي حدوث تغييرات جوهرية في البنوك والمؤسسات المالية بناء على المعايير الجديدة لاسيما فيما يتعلق بالأفراد، وزيادة متطلبات الإهلاك (نقص رأس المال)، وفقاً للصحيفة.

وقالت الصحيفة: إن المعايير الجديدة تقدم متطلبات جديدة للتصنيف والقياس والاضمحلال ومحاسبة التحوّط، وستكون إلزامية عام 2018 مع السماح بالتطبيق المبكر، كما يجب تطبيقها بأثر رجعي ولكن معلومات المقارنة غير إلزامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى