الاخبار الاقتصادية

صندوق النقد: توقعات بتراجع نمو الاقتصاد الإماراتي إلى 3 .4% خلال 2014

3287398

 

توقع صندوق النقد الدولي أن يصل نمو الناتج المحلي الحقيقي للإمارات إلى نحو 3 .4% هذا العام مقابل نمو بلغ معدله بحسب تقديرات الصندوق نحو 2 .5% في 2013 .

ورجح في تقرير آفاق النمو الاقتصادي الصادر أمس أن يصل النمو إلى 5 .4% في العام المقبل، بحسب “الخليج”.

وجدد الصندوق في التقرير توصياته الخاصة باعتماد تدابير إضافية لحماية قطاع العقارات والمصارف في الدولة من النمو المفرط في أنشطة القطاع العقاري، ومن بين التدابير المقترحة تشديد الشروط الخاصة بإعادة بيع العقار وزيادة الرسوم المتعلقة بعمليات إعادة البيع في غضون وقت قصير من الشراء في حال واصلت أسعار العقارات والاقتراض ارتفاعها في المرحلة المقبلة .

من جهة أخرى، رجح الصندوق استقرار التضخم في الدولة مع توقعات بوصول الارتفاع في أسعار المستهلك هذا العام إلى 2 .2% مقابل 1 .1% في ،2013 ويرجح الصندوق أن يصل مستوى التضخم في الإمارات إلى 5 .2% في 2015 .

وتوقع التقرير أن تحافظ الإمارات على فائض في الحسابات الجارية في العامين الجاري والمقبل بنسبة 1 .11% و8 .11% على التوالي من إجمالي الناتج المحلي .

وأبدى صندوق النقد الدولي تفاؤلاً لافتاً في تقاريره الأخيرة، ومنها تقرير المادة الرابعة الخاص بالدولة في يوليو/تموز الماضي، حيال النمو الاقتصادي وأداء القطاعات المختلفة في الدولة، خاصة القطاعات غير النفطية والتي توقع أن تحافظ على معدل نمو لا يقل على 5 .5% هذا العام وفي الأعوام التالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X