الاسواق المحلية

عائدات “اينوك” ترتفع 45% خلال 5 سنوات بفضل المبيعات

image

ذكرت شركة البترول الوطنية “اينوك” في بيان لها، أن حجم مبيعات النفط الخام ومنتجات البترول قد ارتفع خلال العام 2015 بشكل غير مسبوق متجاوزاً 220 برميل يومياً وبزيادة قدرها 16% عن العام الماضي؛ مما ساهم في زيادة عائدات شركة “اينوك” بنسبة 45% خلال السنوات الخمس الماضية على الرغم من تحديات الوضع الاقتصادي بشكل عام.

وقال سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة “اينوك”، وفقاً لبيان إن المجموعة اعتمدت خطة عمل متكاملة وقوية ستمكنها من مواجهة التحديات الناجمة عن تقلبات أسعار النفط.

وأضاف الفلاسي، بحسب البيان أن شركة “اينوك” طورت خلال الثلاثين عاماً الماضية خبرات عميقة ساعدت في نموها على المستوى المحلي وفي مختلف دول العالم، قائلاً: “ترتكز استراتيجيتنا على تنويع مصادر دخل المجموعة من خلال الاستثمار في عمليات تدعم خطط النمو المستدام”.

وقال في البيان: “لاشك في أن التقلبات المتواصلة في أسعار النفط تمثّل تحدياً كبيراً، ولكن تشكل هذه البيئة أرضاً خصبة لعمليات الاستحواذ، حيث تسعى بعض الشركات إلى الخروج من بعض القطاعات والأسواق”.

على صعيد التوسع في الأسواق المحلية، أشار بيان الشركة أن خطتها تستهدف زيادة شبكة محطات الخدمة التابعة لها بنسبة 40% حتى عام 2020، وتشمل هذه الخطوة أعمال التجديد في المواقع الرئيسة وتشييد 54 موقعاً جديداً في دبي. علاوة على ذلك، تنوي الشركة إجراء توسيعات هامة ضمن مصفاة جبل علي بهدف استيعاب الطلب المحلي المتزايد على الوقود وتحديد مواصفات أكثر صرامة للمنتجات.

وقال الفلاسي: “ساهم قرار وزارة الطاقة بتحرير أسعار الجازولين والديزل لتتوافق مع أسعار السوق العالمي لتمكيننا من المضي قدماً في خططنا التوسعية، ومواصلة الاستثمار في تقنيات حديثة ترتقي بتجربة العملاء وبالخدمات المقدمة لهم، وبذلك نتمكن من تلبية الطلب المتزايد على محطات الخدمة تماشياً مع توقعات ارتفاع تعداد سكان الإمارات خلال الأعوام الخمسة المقبلة”.

وأضاف: شكّل العام الماضي قفزة نوعية في مسيرة شركة “اينوك” حيث أتمت الشركة مشاريع استراتيجية هامة تهدف إلى تحفيز النمو في قطاع الطيران في دبي وتعزيز أمن الطاقة في الإمارة، ويساهم مشروع “فالكون” وهو عبارة عن خط أنابيب بطول 58 كيلومتراً، يربط بين محطات التخزين في جبل علي ومطار دبي الدولي ليقوم بتغطية 55% من حاجة مطار دبي للوقود.

وأشار الرئيس التنفيذي، بحسب بيان الشركة أن عملية الاستحواذ على شركة “دراغون أويل” ساهمت في تحويل مجموعة “إينوك” إلى شركة غاز ونفط متكاملة، تمتلك أصولاً قادرة على إنتاج 100 ألف برميل من النفط يومياً

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى