الاسواق العالمية

محدث.. “تفاؤل هادئ” في الأسواق العالمية بعد نتائج الانتخابات الفرنسية


سادت حالة من التفاؤل الهادئ على أداء الأسواق العالمية خلال تعاملات اليوم الاثنين، بعد الفوز المتوقع للرئيس إيمانويل ماكرون بالانتخابات الرئاسية في فرنسا.

وأظهرت نتائج الانتخابات الرئاسية في فرنسا، بالأمس، فوز ماكرون بمنصب الرئيس متفوقاً على منافسته مارين لوبان، حاصداً نحو 65% من إجمالي أصوات الناخبين.

أداء العملات

وانخفض اليورو من أعلى مستوى في 6 أشهر أمام  العملات الرئيسية الأخرى خلال تداولات اليوم، مع تجاوز المستثمرين للخبر المتوقع بفوز ماكرون بالانتخابات الفرنسية.

وكانت العملة الأوروبية الموحدة شهدت ارتفاعات ملحوظة في الأسبوع الماضي، لتتجاوز أعلى مستوى منذ نوفمبر الماضي مقابل الدولار الأمريكي، بعد استطلاعات للرأي أكدت ابتعاد ماكرون بفارق ملحوظ عن منافسته لوبان.

وتعافى الطلب نسبياً على عملات الملاذ الآمن مثل الين والفرنك، لترتفع الأولى أمام الدولار إلى مستوى 112.6 ين في الساعة 10:09 صباحاً بتوقيت جرينتش، بينما تراجعت العملة السويسرية بنحو 0.4% إلى 0.9915 فرنك.

أسواق الأسهم

وعلى صعيد الأسهم، ارتفعت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تداولات اليوم، ليصعد مؤشر نيكي لأعلى مستوى في 17 شهراً، مسجلاً مكاسب بلغت نسبتها 2.31% إلى 19895.7 نقطة، فيما ارتفع مؤشر توبكس إلى مستوى 1585.8 نقطة، بنسبة 2.29%.

كما استهلت مؤشرات الأسهم الأوروبية تعاملات  اليوم على ارتفاع، لتصعد المؤشرات الكبرى في فرنسا وبريطانيا وألمانيا ولكن بشكل طفيف.

وعلى جانب أسواق السندات، استقرت أسواق السندات السيادية العالمية خلال التعاملات، مع تجاوز المستثمرين لنتائج الانتخابات الرئاسية في فرنسا.

واستقر العائد على السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات عند 2.35%، بحلول الساعة 10:00 صباحاً بتوقيت جرينتش، في حين انخفض في ألمانيا وفرنسا إلى 0.40% و0.83% على الترتيب.

تراجع النفط ومكاسب الذهب

وعلى صعيد السلع، ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات اليوم، بعد الخسائر الملحوظة التي سجلتها في الأسبوع الماضي، في حين تراجعت أسعار النفط مع ترقب تطورات الإنتاج.

وارتفعت أسعار الذهب من أدنى مستوى في 7 أسابيع  خلال تداولات اليوم، ليسجل سعر العقود الآجلة مستوى 1231.6 دولار للأوقية.

وتحول النفط للارتفاع خلال تداولات اليوم، بعد أن كانت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي قد تراجعت بنسبة 0.1% إلى 49.04 دولار للبرميل في الساعة 8:50 صباحاً بتوقيت جرينتش، كما انخفض خام نايمكس بنحو 0.2% إلى 46.13 دولار.

واستفادت أسواق النفط بتصريحات سعودية وروسية تشير إلى قرب الاتفاق حول تمديد خفض الإنتاج حتى نهاية العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى