نفط وعملات

محللان: اتفاق تجميد الإنتاج يضمن أجواءً إيجابية لأسواق النفط

image

 توقع محللان نفطيان اليوم الثلاثاء، أن يضمن الاتفاق النفطي الرباعي الذي جرى بالدوحة في وقت سابق، بين وزراء النفط في السعودية وروسيا وفنزويلا وقطر على تجميد إنتاج بلادهم عند مستويات يناير الماضي، أجواءً إيجابية في السوق على الأقل في دعم المستويات الحالية للأسعار.

وكان اجتماع مغلق قد عُقد صباح اليوم في العاصمة القطرية ضم وزراء الطاقة السعودي علي النعيمي، والروسي ألكسندر نوفاك، ووزير الطاقة والتعدين الفنزويلى ايلوجيو أنطونيو ديل بينو، وتم الاتفاق على تجميد الإنتاج بشرط موافقة المنتجين الآخرين.

وقال المحلل النفطي أحمد حسن كرم، إن الدول الأربع ستطلب من إيران والعراق تجميد إنتاجهما النفطي عند المستويات الحالية، مشيراً إلى أن تلك الدولتين لم تصل لقمة إنتاجهما ما يشير لعدم توافقهم.

ونوه “كرم” إلى أنه إذا تم الاتفاق بين أعضاء منظمة أوبك وإيران بتجميد الإنتاج عند مستوياته الحالية فسنرى ارتفاعات قوية في أسعار النفط والتي قد تصل إلى 40 دولاراً للبرميل خلال الـ 48 ساعة القادمة.

وهبطت أسعار النفط منذ عام ونصف العام بأكثر من 70% إلى نحو 30 دولاراً للبرميل الواحد ما انعكس سلباً على ميزانيات الدول المنتجة للخام في العالم.

وقال المحلل النفطي محمد الشطي، إن الاتفاق سيضمن أجواءً إيجابية في السوق على الأقل في دعم المستويات الحالية للأسعار، ولن نرى هبوطاً من دون قاع.

وأضاف “الشطي” أنه لابد من النظر للاتفاق باعتباره خطوة على الطريق لتحقيق وإعادة التوازن للسوق النفطي عالمياً، مؤكداً أن معضلة إعادة التوازن ليست بالأمر السهل، لذا يجب التحرك تدريجياً وببطء وعلى أساس مراحل تحقق أهدافها.

وتُعاني أسواق النفط من تخمة في المعروض، حيث يطرح المنتجون في الأسواق ما بين مليون ومليوني برميل يومياً فوق مستوى الطلب، ما يُعطي أهمية لأي مساعٍ بين منتجي النفط في العالم للحد من الإنتاج ودعم أسعار النفط.

وقال وزير البترول السعودي علي النعيمي، في وقت سابق اليوم، بحسب قناة العربية، إن تجميد الإنتاج عند مستويات يناير ملائم، لكنه أشار إلى أن السوق هو الذي يحدد أسعار النفط.

وأضاف “الشطي” أن أكبر تحدي أمام دول الأوبك هو عودة إيران واستعدادها للتوافق حول استراتيجية المنتجين في تثبيت مستويات الإنتاج، وهذا شرط لضمان تحقيق تقدم إيجابي على المدى المنظور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى