الاسواق المحلية

محللون: الأسواق الإماراتية تتلقى دعماً من إعلان شركة إعمار العقارية

3287449

 

قال وسطاء وخبراء ماليون: «إن التداولات في أسواق المال الإماراتية أمس قد تلقت دعماً نتيجة إعلان شركة إعمار العقارية أنها بصدد مناقشة مقترح لتوزيع أرباح بقيمة 9 مليارات درهم على المساهمين، ما أدى إلى ارتفاع سعر سهم الشركة بالسوق، وتركز جزء كبير من النشاط في التداولات عليه.

وأوضحوا ـ بحسب “الاتحاد” ـ أن الإشعار الصادر عن الشركة لم يكن واضحاً تماماً، الأمر الذي دفع العديد من المتعاملين إلى التريث بانتظار ما سيتم الإفصاح عنه أو حتى الحصول على معلومات أكثر تفصيلاً.

وارتفعت القيمة السوقية للشركات المدرجة على مؤشر سوق الإمارات المالي، الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع بقيمة 3,26 مليار درهم، لتصل إلى 850,13 مليار درهم، خلال جلسة تداول أمس، بدعم من إعلان مجلس إدارة شركة إعمار العقارية أنه سيناقش في اجتماعه غداً توزيع أرباح استثنائية على المساهمين.

كما ارتفع المؤشر العام للسوق خلال جلسة تداول أمس، بنسبة 0,39%، ليغلق على 5405,08 نقطة، وشهدت الجلسة تداول ما يقارب 202,36 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 770 مليون درهم من خلال 5256 صفقة.

وقال وضاح الطه المحلل المالي: «إن هناك تركز سيولة على شركات محدودة، فالسيولة لا تزال متحفظة، ولم يكن متوقعاً أن تعود سريعاً إلى السوق في أول يوم تداول بعد الإجازة، لكن الإقفال إلى حد ما مشجع، والسبب الأساسي أن اجتماع مجلس إدارة أعمار المرتقب غداً الخميس سيناقش توزيع 9 مليارات درهم أرباحاً على المساهمين، نتيجة تحقيق أرباح خاصة استثنائية، تشمل 5,8 مليار درهم من إيرادات الاكتتاب في شركة إعمار مولز، بالإضافة إلى أرباح إعمار من شركة إعمار مولز.

وبين أنه في حال تم اعتماد المقترح، ستكون نسبة التوزيع إلى رأسمال الشركة نحو 125٪، وهذا يشكل عائداً بنحو 10,8٪ بالنسبة لسعر إقفال السهم في السوق أمس.

وأضاف: «هذه التوزيعات في حال تم اعتمادها رسمياً من قبل مجلس الإدارة، ووافقت عليها الجمعية العمومية، تمثل نسبة عالية جداً للتوزيعات، وهي أعلى من ضعف معدل العائد المتوقع نسبة إلى القيمة السوقية، في أسواق الإمارات لعام 2014، والذي يتوقع أن يبلغ نحو 5٪ إلى 5,25٪.

وتابع «ينتظر السوق قرار مجلس الإدارة ومن ثم موافقة الجمعية العمومية للشركة، وبالتالي يتوقع أن يقود سهم الشركة السوق لاسيما في حالة إقرار مجلس الإدارة للمقترح.

ومن جانبه، قال جمال عجاج مدير عام مركز الشرهان للأسهم والسندات: «يبدو أن المتعاملين ما زالوا في إجازة، لم نشهد حركة كبيرة».

وأضاف: «شركة (إعمار) كانت قد اقترحت في شهر أغسطس أن الأرباح المتحققة من الاكتتاب في (إعمار مولز) ستوزع على المساهمين، لكن المتعاملين بانتظار التفاصيل حول التوزيعات».

ومن جهته، قال وائل أبو محيسن، المدير التنفيذي لشركة الأنصاري للخدمات المالية: «إن الإشعار الصادر عن إعمار لم يكن واضحاً تماماً، لذلك لم يتجاوب السهم بشكل كافٍ، ومع ذلك ارتفع سعر سهم الشركة بنسبة جيدة، إضافة إلى العديد من المتعاملين في السوق ما زالوا في إجازة عقب العيد، وبالتالي معظم المتعاملين ينتظرون الأسبوع المقبل».

وقال: «السيولة متوافرة، لكن المتعاملين ينتظرون الفرصة»، مضيفا أنه أول يوم دوام بعد العيد، وما زال المتعاملون يترقبون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X